أفضل 10 ألعاب لتنمية الذكاء عند الأطفال وتنشيط الذاكرة

أفضل 10 ألعاب لتنمية الذكاء عند الأطفال وتنشيط الذاكرة
ماهي الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل؟


إن تنمية قدرات الطفل لها دور مهم وكبير في تنمية المهارات لديه ، ودائما ما يبحث الأمهات على تلك الألعاب التي تتناسب مع عمر أطفالها ،
حيث أن لكل لعبة عمر معين تناسب الطفل لكي تزيد من مهارات هذا السن وتكون مناسبة لقدراته العقلية والجسمانية.
ومن هذه الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل هي كالآتي :


 لعبة المكعبات

لعبة المكعبات

تُعد هذه اللعبة من أشهر الألعاب، فهي تعتبر لعبة من ألعاب تنمية ذكاء الطفل لعمر سنتين، بالإضافة انها تناسب أعمار كثيرة من الأطفال،
وتختلف شكل المكعبات وصعوبتها حسب عمر الطفل ، ما يميز هذه اللعبة أنها مناسبة لكل الأطفال مهما كان عمرهم ،
ويوجد فيها اشكال مختلفة وتساعد الطفل على التفكير السليم وتطوير خلايا المخ ، كما أنها توجد بألوان مختلفة تشجع الطفل على اللعب بها.


 لعبة البازل

العاب البازل

ويتم لعب البازل بواسطة تجميع الأشكال حتى تصل إلى الشكل المطلوب ، هذه اللعبة تناسب بداية من سن 3 سنوات ،
وتتميز هذه اللعبة أن لها عدة مراحل ولكل سن مرحلة معينة للعب ، حيث أنه كلما زاد عمر الطفل زادت صعوبة اللعبة ، وصعوبة اللعبة تتم من خلال وضع وقت معين لتكوين الشكل المطلوب.


 ألعاب الحروف والكلمات

ألعاب الحروف والكلمات



تعتبر هذه اللعبة مناسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، فهي تساعد الأطفال على التعرف علي كلمات جديدة
وحفظها مع التعرف علي أشكال الحروف. اتركي طفلك يطابق الكلمة ببطاقة الصورة الخاصة به، مما يشجعه على تكوين الكلمات وقراءتها وتوسيع حصيلة المفردات لديه.


 لعبة تبادل الأدوار

لعبة تبادل الأدوار



وهذه اللعبة مناسبة للأطفال من سن ثلاث سنوات، وطريقة لعبها هي تمثيل دور بعض الوظائف المهنية
مما يساعد على تعزيز الإبداع والخيال عند الأطفال، يمكن أن تساعد تلك اللعبة كذلك على تعلم الطابع الأخلاقي الصحيح لكل مهنة، وهذا ما يُفيد عند التعامل مع المجتمع الخارجي والتكيف مع البيئة بشكل أفضل.


 لعبة المتاهة

لعبة المتاهة



هذه اللعبة مناسبة لسن أربع سنوات، فهي طريقة ذكية بشكل لا يصدق لتعزيز دماغ الطفل أثناء الاستمتاع، تشجع الطفل على التفكير المنطقي وتساعد على تنمية المهارات الحركية الدقيقة لديه ، طريقة لعب هذه اللعبة يعتمد على رسم الحل على المسارات المتعرجة. فيساعد ذلك على تطوير المهارات الحركية البصرية والمهارات الحركية الدقيقة وتعلم القدرة على حل المشكلات.


 لعبة أوجد الاختلافات بين الصورتين

لعبة الاختلافات بين الصورتين



فكرة هذه اللعبة تدور على أن يكون أمامك صورتان متشابهتان ولكن يوجد بأحدهما ١٠ أشياء لا توجد في الصورة الأخرى. يطلب من الطفل أن يطلع عليها ويستخرج هذه الاختلافات في زمن محدد.


 لعبة أوجد الظل المقابل

لعبة أوجد الظل المقابل


تُعد لعبة أوجد الظل المطابق من الألعاب التي تعزز الذاكرة عند الأطفال. ف الفكرة من اللعبة تدور على وجود صفين من الصور
أحدهما حقيقة والآخر ظل لهذه الصور. وهنا يقوم الطفل بتوصيل الصور بظلها المناسب والمماثل لها.


 لعبة البحث عن الكنز

لعبة البحث عن الكنز


والهدف من هذه اللعبة هو تنمية المهارات الحركية للطفل مثل القفز والجري وتقوية عضلاته حتى يستطيع الاعتماد على نفسه؛
قم بتخبئة كنزًا في مكان ما وضعي مسارًا للبحث عنه أو ضعي إشاراتٍ تدل الطفل على المكان، وفي هذا المسار ضعي حواجزَ تتطلّب منه التحرك بحركات معينة كتسلق شيء أو القفز فوق شيء وتحديد وقت معين لجزء من المسار للجري والزحف في أرضية مناسبة، وإنّ اللعب في الحديقة يتيح خيارات أفضل كإمكانية الجرف والبحث داخل الأرض، وضعي في اعتبارك أمان الطفل أثناء اللعب، ويمكن إشراك لعبة رمي الكرة لتقوية عضلات اليد.


 لعبة الذاكرة

لعبة الذاكرة



وتدخل هذه اللعبة في المرتبة الأولى من ألعاب الدماغ الموصي بها للأطفال، فهي تساعد على تحسين الذاكرة عند الأطفال بشكل كبير،
الهدف من اللعبة هو الكشف عن جميع البطاقات التعليمية على الشبكة، في هذه اللعبة يمكن الكشف عن بطاقتين كحد أقصى في وقت واحد،
وبعد ذلك يتم إخفاء الصور بعد ثوانٍ من الضغط عليها وإظهارها، إذا تم إظهار بطاقتين متشابهتين بشكل متتالي بعدها سيتم عرضهما بشكل دائم، بهذه الطريقة يجب أن يتذكر الطفل الموقع الصحيح للبطاقات لكشفها جميعًا، لذلك هذه اللعبة تساعد على تحسين الانتباه والتركيز عند الطفل.


 ألعاب الطاولة

ألعاب الطاولة



تعتبر ألعاب الطاولة لعبة من لعب تنمية ذكاء الأطفال
ومن أمثلة هذه الألعاب :ألعاب الشطرنج والسلم والثعبان، كلها جيدة لأنها بالإضافة إلى قدرتها على تنمية ذكاء الطفل وتعزيز التفكير العقلي المنطقي لديه وتعليمه المشاركة، فهي تساعدكِ على فهم المهارات الاجتماعية لدي طفلك ، هل طفلكِ يتحلى بالصبر وينتظر دوره؟ أوهل يبكي ويغضب عندما يخسر لعبة؟ فستلاحظين هذه المهارات عندما تلعبين معه، وستساعدكِ على تعليمه الكثير من الأشياء من خلال اللعب.


وأخيراً عزيزي القارئ من الضروري تنمية الذكاء الخاص بأبنائك وهم ما زالوا في مرحلة طفولتهم عن طريق ألعاب تنمية ذكاء الأطفال , ولمعرفة أفضل 10 ألعاب تنمية الذكاء وتنشيط الذاكرة للأطفال فلا بد من قراءتك لمقالنا هذا أو بالتواصل معنا عن طريق موقعنا.
https://flash-toons.com

أضف تعليق