يعاني طفلك من وجع في البطن؟ تعرفي على اسباب وجع البطن عند الاطفال

وجع البطن من أشهر الشكاوى الصحية لدى الأطفال؛ وهذه المشكلة أحياناً تكون بسيطة وسهلة العلاج حتى بدون طبيب، وأحيانا تكون في منتهى الخطورة وقد يحتاج الأمر الذهب إلى مستشفى الطوارئ.

إذا يجب التعرف على اسباب وجع البطن عند الاطفال لتحديد مدى خطورة المشكلة. هل يحتاج طفلك إلى الذهب للطبيب أم تكفي رعايتك له في المنزل؟

اسباب وجع البطن عند الاطفال

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى وجع البطن لدى الأطفال ، وتشمل:

  • مشاكل الجهاز الهضمي

يتعرف الطفل على العالم الخارجي عن طريق الفم، فأي شيء يصل يده يضعه في فمه، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الهضم ومغص. وغالباً هذه المشاكل لا تستدعي الذهب للطبيب وتختفي وحدها خلال ساعات.

وأيضا الإمساك من أشهر مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال ويصاحبه وجع في البطن؛ ويحدث الإمساك نتيجة عدم العناية بتناول الطفل للغذاء الصحي، وقلة شرب الماء.

  • العدوى

وجود أي عدوى في الجسم يصاحبها ردة فعل من الجسم بوجع في البطن. فطبيعي أن يعاني طفلك من التهاب الأذن وتجده أيضاً يشتكي من وجع البطن. فالنزلة المعوية، وعدوى المثانة البولية، والكلى، والصدر من اسباب وجع
البطن عند الاطفال .

  • مشاكل ناتجة عن تناول الطعام

كثرة تناول الطعام قد يصاحبه وجع في البطن، كما ننصحك بالحرص على نظام غذائي جيد لطفلك؛ لأن السمنة عند الاطفال من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تؤدي إلى أمراض مزمنة فيما بعد، مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض
السكري. أيضاً في حالة حدوث تسمم من الطعام، أو حساسية منه سيشتكي طفلك من وجع في البطن.

  • بعض المشاكل الصحية الخطيرة

توجد العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تحتاج إلى تدخل جراحيا ومن اعراضها وجع البطن، والتعرف على هذه المشاكل ضروري؛ لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات تهدد حياة الطفل، ومن أمثلة هذه المشاكل: التهاب
الزائدة الدودية، والانسداد المعوي.

متى تستشير الطبيب عن اسباب وجع البطن عند الاطفال

اسباب وجع البطن عند الاطفال عادة بسيطة، ولا تحتاج الذهب للطبيب، لكن ظهور بعض الأعراض على الطفل قد يستدعي زيارة الطبيب للاطمئنان على صحة طفلك واستبعاد اسباب وجع البطن عند الاطفال الخطيرة. ومن هذه الأعراض:

  • الترجيع
  • شحوب لون الطفل، وقلة نشاطه
  • قلة التبول وجفاف الشفتين
  • الإمساك الشديد ( قد يصل في بعض الأحيان لعدم خروج الغازات)

الخلاصة

اسباب الترجيع عند الاطفال عادة لا تستدعي القلق، وغالباً السبب مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل: الإمساك؛ بسبب عدم تناول الأطعمة الصحية، ولكن ظهور بعض الأعراض مثل: الترجيع يستدعي استشارة الطبيب.

المصادر

abdominal pain in children

5 Signs your child's digestive health needs help

د.شيماء فهمي

مقالات عامة

شيماء فهمي طبيبة بشرية وكاتبة طبية خبرة أكثر من 4 سنوات، أعمل حاليًا مديرة محتوى موقع داء ودواء، ومحررة في موقع فلاش توونز، ومعرفة.

جميع الحقوق محفوظة © 2020 - Privacy Policy