التربية الصحيحة للأبناء واستراتيجياتها

إن التربية الصحيحة للأبناء هي من اكثر الاسباب التي تؤدى الى تنشئة جيل قوى وسوى من الابناء، علاوة على ذلك جيل يتمتع بالصحة الجيدة والشخصية القوية القادرة على ادارة المستقبل والقادرة على حماية المجتمع . والقادرة على تحقيق الاهداف لرفعة الوطن وتعزيز الثقة في الابناء وقدرتهم على المناقشة والتفكير بدون خوف والاعتماد على الاخرين.

وفى غضون ذلك فإن تربية الأبناء مسؤولية صعبة تقع على عاتقي الوالدين ، لذلك يجب على الاباء القراءة الكثيرة في مواضيع التربية الصحيحة للأبناء وأستراتيجياتها .

تعريف التربية الصحيحة للأبناء :

تربية الاطفال

التربية الصحيحة للأبناء واستراتيجتها

هي وظيفة شاقة تقع على عاتقي الوالدين ويجب على الاباء قبل كل شئ دراسة الكثير من الكتب التي تتحدث عن التربية الصحيحة للأبناء .حتى يتمكنوا من تربية الابناء تربية صحيحة ونتيجة ذلك يتمكنوا من انشاء أبناء صالحين لأنفسهم ولمجتمعاتهم .والتربية الصحيحة ايضا تعنى توفير كافة الاحتياجات اللازمة للأبناء وتوفير الحماية والامان للأبناء وتوفير الطعام والشراب والمسكن والملابس الجيدة للأبناء ومعظم احتياجاتهم على حسب قدرة كلا من الوالدين . حتى يتمكنوا بعد ذلك من تربية وانشاء جيل سوي قادر على اتخاذ قراراته بنفسه وقادرة على ادراك الامور.

استراتيجيات التربية الصحيحة للأبناء

من أهم الأمور التى يجب ان يتبعها كلا من الوالدين تجاه الابناء حتى يتم تعزيز ثقه الابناء في انفسهم وتعزيز شخصيتهم وبالتالى يصبحوا قادرين على التفكير والادراك واتخاذ القرارات الصحيحة حول مستقبلهم وهذه تعتبر التربية الصحيحة للأبناء وأهم أستراتيجياتها .

يجب تربية الطفل على احترام وتقدير الأخرين  :

يجب على الوالدين زرع مثل هذه القيم داخل الطفل لاحترام الاخرين . وتوضيح طرق احترام الاخرين على سبيل المثال عدم التحدث بالصوت العالي وعمل الضوضاء في وجود الاخرين .والاستماع الى حديث الاخرين وعدم مقاطعتهم والاستماع الى وجهة نظرهم والتعامل مع الاخرين بأسلوب لائق .

يجب تربية الطفل وتعليمه لغة الاعتذار عند الوقوع في الخطأ :

يجب توعية الطفل ان الاعتذار ليس شيء محرج او خطأ ولكنه شيء واجب عليه اذا أخطأ في حق الاخرين او تسبب في حدوث مشاكل لأحد. فلغة الاعتذار تقرب المسافات وتحافظ على المحبة والمودة بين الأشخاص وبعضهم علاوة على ذلك تعزيز شخصية الطفل وتطوير تفكيره وادراكه .

تنمية مشاعر العاطفة لدى الطفل :

يجب على الاباء تربية الابناء على التعاطف مع الاخرين  والأهم من ذلك هو احترام مشاعرهم . ويجب عليه ان يضع نفسه مكان الاخرين حتى يتمكن من الشعور بهم والتعاطف معهم . فاحترام وتقدير مشاعر الاخرين من اهم اساليب وطرق التربية الناجحة والتي يمكنها ان تؤثر بشكل قوى على شخصية الطفل. وتجعله شخص سوى قادر على فهم الاخرين وادراك مشاعرهم وعدم التعرض لهم بالألفاظ  التي قد تؤذى مشاعرهم.

تربية الطفل على المشاركة والتعاون:

التربية الناجحة للأطفال هي تربيتهم على روح المشاركة والتعاون. فيجب على الاباء زرع مثل هذه القيم داخل الابناء والتصرف أمامهم بمواقف تبث بداخلهم مثل هذه القيم حتى يتمكنوا منذ صغرهم على التعاون مع الاخرين .بالإضافة إلى ذلك مشاركة الاشياء التي يحبونها مع الاخرين ويصبح لديهم تسامح نفسي وحب للأخرين وعدم الاحساس بالغيرة والحقد تجاه الاخرين .

تربية الطفل على احترامه لذاته وتعزيز ثقته بنفسه :

يجب على الاباء تعزيز ثقة الطفل بنفسه واحترامه لذاته من خلال أولا اعطائه بعض الصلاحيات في حرية التصرف ببعض الامور وثانيا مدح الطفل عند قيامه بفعل بعض الامور الجيدة كل ذلك يؤدى الى تعزيز ثقة الطفل بنفسه وقدرته على التعامل مع الامور بحكمة في المستقبل وعلاوة على ذلك التفكير واتخاذ القرارات الصحيحة دون الاعتماد على الاخرين وقدرته على التمييز بين الصح والخطأ .

العوامل التي تؤثرعلى التربية الصحيحة للأبناء :

تربية الابناء تربية صحيحة

العلاقة بين الاخوات وبعضهم وطريقة تعامل الاباء مع كلا منهم :

ان طريقة تعامل الاباء مع الاخوات وبعضهم من الامور الهامة في التربية الصحيحة للأبناء وأستراتيجياتها التي قد تؤثر على تربية الاطفال من خلال التفريق بين الاخوات وبعضهم وتمييز البعض عن البعض الاخر .ذلك قد يؤدى الى الكُره والنفور بين الاخوات وبعضهم نظرا لفقدان الثقة بين الاخوات .لذلك يجب على الاباء قبل كل شئ الحرص في التعامل مع الاخوات وبعضهم وعدم التفريق في المعاملة حتى لا تحدث المشاكل في المستقبل .وهذه من ضمن التربية الصحيحة للأبناء وأهم أستراتيجياتها.

مستوى الأسرة الاقتصادي وتأثيره على الابناء : 

المستوى الاقتصادي للأسرة يؤثر بالتأكيد على الابناء فتوفير الاحتياجات الضرورية والاساسية للأبناء من شروط التربية الصحيحة والسليمة للأبناء .والاحتياجات الاساسية كالملبس والمأكل والطعام والشراب  يجب توفيرها للأبناء كلا على حسب قدرته. حتى لا يؤدى فقدهم الى حدوث مشاكل للأبناء ويتوجهون الى طرق  الانحراف والسرقة وهذه من ضمن أهم التربية الصحيحة للأبناء وأستراتيجياتها.

مستوى الأسرة التعليمي والثقافي وتأثيره على الأبناء:

المستوى الثقافي للأسرة من اهم العوامل التي قد تؤثر على تربية الابناء بالإضافة الى أن الأسرة التي تتمتع بمستوى تعليمي جيد . يمكنها بالتأكيد تعليم الابناء وتربيتهم بشكل صحيح وسليم وتصبح قادرة على زرع القيم والمبادئ الصحيحة داخل الابناء وتعزز شخصيتهم وتكسبهم الثقة في انفسهم علاوة على ذلك يصبح الابناء قادرين على اتخاذ القرارات بأنفسهم دون الاعتماد على الاخرين .

الشروط الواجب توافرها في المُربى الناجح :

  • المُربى الذى يظهر الحب والاهتمام للأبناء ويعطيهم المزيد من الوقت لتربيتهم تربية صحيحة وسوية
  • المُربى الذى يضع القواعد الاساسية التي يجب الالتزام بها داخل المنزل القائمة على المشاركة والنقاش بين الاباء والابناء
  • الاباء الذين لديهم القدرة على اكساب الابناء ثقتهم بأنفسهم من خلال مشاركتهم وتركهم حرية التصرف في بعض الامور
  • المُربى القادر على توفير كافة الاحتياجات الاساسية التي قد يحتاج اليها الطفل منذ لحظة ولادته
  • المُربى القادر على التعامل مع الابناء بالعطف واللين وعدم التسبب لهم بالضرر البدني نتيجة للعقاب السيء لهم

أهمية التربية الصحيحة للأبناء وأستراتيجياتها :

  • التربية السليمة والصحيحة للأبناء تعزز ثقتهم بأنفسهم وتجعلهم قادرين على اتخاذ القرارات دون الاعتماد على الاخرين
  • أن التربية الصحيحة للأبناء تجعلهم يظهرون الاحترام والتقدير للاخرين دون الاساءة لهم
  • تعمل التربية الصحيحة للأبناء  على تقوية شخصية الابناء من خلال مشاركتهم ومناقشتهم في بعض الامور
  • التربية الجيدة للأبناء تجعلهم اشخاص اسوياء قادرين على تنمية مجتمعهم وحمايته والمحافظة عليه

خاتمة التربية الصحيحة للأبناء وأستراتيجياتها :

يجب على الاباء وبإختصار اتباع الطرق الصحيحة في تربية الابناء وقراءة الكثير من الكتب الخاصة بتربية الابناء وطريقة التعامل معهم .حتى يتمكنوا من جنى ثمار هذه التربية الصحيحة للأبناء من خلال رؤية أبنائهم اشخاص أسوياء أصحاء قادرين على التعامل مع الاخرين .لديهم ثقة في أنفسهم ولديهم شخصية وارادة قادرين على تنمية مجتمعاتهم وقادرين على العطف على  آبائهم عند كبرهم .

بتول أحمد

تربية الأطفال, مقالات عالم الأطفال

No description. Please update your profile.

جميع الحقوق محفوظة © 2021 - Privacy Policy