اعراض مرض السكري عند الاطفال وكيفية اكتشافه

التعرف على اعراض مرض السكري عند الاطفال واكتشاف المرض مبكرًا يساعد بشكل كبير في تجنب المضاعفات والسيطرة على المرض قدر الإمكان بالعلاج.

مرض السكري عند الاطفال

مرض السكري (بالإنجليزية: diabetes mellitus) هو مرض مزمن ينتج عن ارتفاع نسبة سكر الدم عن الطبيعي نتيجة نقص الإنسولين أو خلل في وظيفته أدى إلى تراكم السكر في الدم بدلًا من دخوله إلى الخلايا.

حيث تحتاج خلايا الجسم مثل: خلايا العضلات، الجلوكوز لتقوم بوظائفها، وتوفيره من خلال الإنسولين، والمشكلة لا تكمن فقط في عدم دخوله بل أن تراكمه في الدم له أضرار على وظائف الجسم المختلفة.

ويمكن أن يُصاب الأطفال بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني، لكن الأشهر في الأطفال هو السكري من النوع الأول.

اعراض مرض السكري عند الاطفال من النوع الاول

قد يعاني الطفل مرض السكري دون معرفة ذلك؛ فالأعراض ليست واضحة دائمًا ويمكن أن يستغرق ظهورها وقتًا طويلاً. وأشهر اعراض مرض السكري عند الاطفال هي:

  • كثرة التبول

ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم يصاحبه نشاط عمل الكلى في محاولة منه للتخلص من هذا الجلوكوز الزائد عن طريق البول؛ مما يؤدي إلى كثرة التبول.

  • شدة العطش وكثرة الشرب

نتيجة لكثرة التبول بفقد الطفل الكثير من السوائل، فيسبب له شعور بالعطش فيشرب كثيرًا في محاولة لتعويض المفقود والمحافظة على مستويات مياه الجسم طبيعية.

  • الشعور بالتعب معظم اليوم.

تحتاج خلايا الجسم ومنها: العضلات الجلوكوز؛ لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بوظائفها وفي مرض السكري لا يتمكن الجلوكوز من الدخول إلى الخلايا بالتالي لا تتمكن من الحصول على الطاقة اللازمة.

  • فقدان الوزن

رُغم أن السكري من النوع الأول يصاحبه زيادة في الشهية، إلا أن فقدان الوزن من الأعراض المصاحبة له ذلك لأن الجسم يكسر العضلات والدهون في محاولة منه لتوفير الطاقة التي لا تحتاجها الخلايا.

قد تشير أعراض أخرى إلى أن هناك مشكلة ما؛ ففي بعض الأحيان قد تكون أولى اعراض مرض السكري عند الاطفال هي التبول اللاإرادي خاصة إذا كان طفلك لا يعاني هذه المشكلة من قبل.

كذلك ظهور اعراض عدوى الخميرة المهبلية في طفلة لم تبلغ بعد يثير شك الإصابة بمرض السكري.

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال

اكتشاف مرض السكر عند الاطفال بمراقبة الاعراض عند الطفل جيدًا ففي حالة الشك أن طفلك يعاني أحدهم أو أكثر لابد من استشارة الطبيب حتى يتم تأكيد التشخيص.

تشخيص مرض السكري عند الاطفال

عند زيارة الطبيب سيسأل عن الاعراض ثم يطلب إجراء تحليل السكر عند الاطفال: صائم وفاطر للتأكد من التشخيص، وفي حالة ثبت ذلك، سيصف له الإنسولين، ويُوصي بحميات غذائية تناسب احتياجات مع ممارسة التمارين الرياضية.

الخلاصة

اعراض مرض السكر عند الاطفال تشمل:

  • كثرة التبول
  • شدة العطش وكثرة الشرب
  • فقدان الوزن
  • الشعور بالتعب طوال اليوم

المصادر

What Are the
Signs & Symptoms of Type 1 Diabetes?

د.شيماء فهمي

صحة الأطفال

شيماء فهمي طبيبة بشرية وكاتبة طبية خبرة أكثر من 4 سنوات، أعمل حاليًا مديرة محتوى موقع داء ودواء، ومحررة في موقع فلاش توونز، ومعرفة.

جميع الحقوق محفوظة © 2020 - Privacy Policy