أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها

أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها بشكل صحيح ,هي أعظم شيء في حياة الأبناء . والتربية الصحيحة هي التي تخلق أجيالا صحيحة وسوية ولديها القدرة والارادة على انشاء مجتمع صالح وقوى . التربية الصحيحة تتوقف في الأساس على كلا من الاب والام وعلى دورهما الكبير في تربية أبناء صالحين يخدمون مجتمعهم ويحافظون عليه من الفساد . فالتربية ليست عبارة عن مصطلح بعينه ولكنها عبارة عن مجموعة القيم والمبادئ التي يقوم الاباء بغرسها في الابناء منذ الصغر .

أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها

مفهوم التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها :

مفهوم التربية الصحيحة للأبناء فكلمة تربية تعنى نمو وزيادة ونشئه للأطفال منذ مرحلة الولادة وحتى البلوغ .أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها بشكل صحيح هى وظيفة شاقة تقع على عاتقي كلا من الوالدين وعلى عاتق كل شخص مسئول عن تربية أبناء . التربية عبارة عن مصطلح يشمل العديد من التصرفات التي يمارسها الشخص العاقل الواعي  الراشد نحو طفل مازال في مرحلة الطفولة والصغر .فجميع التصرفات التي يمارسها كلا من الوالدين امام الطفل تنعكس على شخصية الطفل وتنعكس على ادراكه وتفكيره وتؤثر على شخصيته في المستقبل .

التربية السليمة للطفل :

ومفهوم التربية الصحيحة للأبناء أيضا يشمل توفير كافة الاحتياجات الأساسية  التي قد يحتاجها الطفل منذ مرحلة الطفولة وحتى الكبر. فالاحتياجات التي تعمل على تطوير عقله وادراكه ونموه الجسدي وتوفير عنصر الأمان والرعاية والحماية من أهم الاحتياجات التي يحتاج اليها الطفل منذ ولادته . أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها بشكل صحيح فمن الضروريات التي يجب أن يوفرها كلا من الوالدين للطفل حتى يصبح شخص سوى وصالح قادر على الدفاع عن نفسه وعن مجتمعه ويعيش حياة ايجابية سليمة .

أنماط وأسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها بشكل صحيح :

أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها بشكل صحيح التي يتبعها كلا من الوالدين تجاه تربية الابناء تتوقف على الهدف الذى يريد تحقيقه الوالدين . تختلف أنماط التربية أيضا على حسب فهم وادراك الوالدين لطرق وأساليب التربية الصحيحة للأطفال ومن أهم أنماط التربية التي يتبعها الوالدين تجاه الأبناء .

نمط التربية المتسلط :

يقوم فيه الآباء بتربية الابناء تربية شديدة لا يوجد فيها نوع من أنواع التساهل مع الاطفال ويتم فيها معاقبة الطفل بمجرد وقوعه في الخطأ او بمجرد مخالفة القوانين التي يسنها الاباء في المنزل .هذه القوانين تكون صارمة ونهائية وغير مسموح فيها بالنقاش ويجب على الأبناء الطاعة واتباع هذه القوانين بدون أي معارضة .

نمط التربية المتساهل :

هو نمط من التربية يُسمح فيه للأبناء بممارسة وفعل كل الانشطة التي يحبونها ولكن تحت توجيه كلا من الوالدين . فى هذه النوع من التربية يتم فيها السماح للأبناء بإعطاء آرائهم وبالنقاش مع الاباء في معظم الامور ويحدث نوع من المشاركة بين كلا من الاباء والابناء في الكثير من الامور . هذا ما يعزز من شخصية الطفل ويقوى من ارادته وعزيمته ويقوى من شخصيته وتعامله مع الاخرين

نمط التربية المُنضبط :

من انماط التربية الاكثر فعالية والاكثر نجاحا هو نمط التربية المنضبط . حيث في هذا النوع من التربية يضع الاباء مجموعة من القواعد والقوانين ومناقشة الابناء في هذه القوانين والاتفاق عليها من كلا الطرفين الاباء والابناء. ويتم الالتزام بها من الابناء ويحدث فيها نوع من انواع التواصل القوى مع الابناء واعطائهم الثقة في انفسهم وفى قدرتهم على التفكير واتخاذ القرارات مما يقوى من شخصيتهم في المستقبل

نمط التربية الغير مُشارك :

في هذه النوع من انواع  التربية يسمح الاباء للأبناء بفعل ما يحلو لهم من الامور .دون التوجيه من قبل الاباء لانشغالهم عن الابناء وبقلة اهتمامهم بهم . فى هذا النوع من التربية لا يوجد تواصل بين الاباء والابناء .وكل فرد يكون مشغول وبعيد عن الاخر .مما يضعف من شخصية الابناء ويحرمهم من  التمتع بالحب والاهتمام من قبل الوالدين .

السلوكيات الصحيحة في التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها بشكل صحيح

السلوكيات الجيدة فى التربية مهمة جدا لإنشاء جيل سوى متعلم وقادر على حماية نفسه ومجتمعه ومن أهم هذه السلوكيات الصحيحة للأبناء :

القدوة وتقليد الابناء الوالدين في جميع التصرفات  :

يتخذ معظم الابناء من الوالدين القدوة المثالية لهم .ويتبعون الوالدين في معظم التصرفات الحياتية لذلك عندما يتمتع الوالدين بسلوك جيد وبتصرفات حكيمة. يصبح الابناء يتمتعون بمثل هذه الترفات الحكيمة لذلك يجب على الوالدين التركيز والتعامل بحكمة وبشكل صحيح في كافة الامور. حتى ينشأ الاطفال اسوياء وذات شخصية جيدة وقوية .

التوجيه من الوالدين من أسس التربية السليمة للطفل :

يقوم الوالدين بتوجيه الابناء لما هو جيد لهم ويحافظ على شخصيتهم وحمايتهم من الامور التي قد تفسد حياتهم في المستقبل .والتوجيه يكون قائم على حوار متشارك بين كلا من الوالدين والابناء ويتم الاتفاق عليه من كلاهما واعطاء الفرصة للطفل بإبداء رأيه ومناقشته في كل الامور. حتى يتم التعزيز من شخصيته ويصبح يتمتع بشخصية قوية في المستقبل وقادر على اتخاذ قرارته بنفسه .

العقاب على التصرفات الخاطئة من الابناء :

يجب ان يوجد نوع من انواع العقاب يُفرض على الطفل اذا قام بتصرفات خاطئة .وعصى الوالدين في بعض الامور حتى يتعلم من اخطائه .ولا يقوم بتكرارها مرة اخرى ويجب على الاباء ايجاد الطريقة المناسبة لعقاب الطفل دون التسبب له بالإحراج امام الاخرين .وايضا دون التسبب له بأذى بدني او نفسى حتى لا يفقد ثقته في نفسه .ولا تصبح له شخصية قوية في المستقبل .

السلوكيات الخاطئة في تربية الأبناء :

السلوكيات الغير صحيحة هى التى تخلق جيل غير سوى وغير قادر على تحمل المسئولية . وتتسبب قى الكثير من المشاكل التى قد يتعرض لها الطفل فى المستقبل ومن هذه السلوكيات .

الاهمال من قبل الوالدين :

ينشغل الكثير من الاباء بالأمورويبعدون عن أبنائهم ويتركون للأبناء حرية التصرف دون أي توجيه واي عقاب .فيصبح للأبناء الحرية في التصرف بكافة الامور دون فهم وادراك .فتوجيه فيقع الكثير منهم في الاخطاء مما يؤثر على شخصيتهم في المستقبل وعلى قدرتهم على التمتع بحياة سليمة وصحيحة .

التدليل الزائد من قبل الوالدين تجاه الابناء :

يقوم بعض الاباء بتدليل ابنائهم بشدة وترك لهم  حرية التصرف في الامور بدون توجيه وارشاد مع التدليل الزائد لهم امام الاخرين .مما يفقد الطفل ثقته في نفسه ويكسبه شخصية ضعيفة غير قادرة على التصرف والتفكير بشكل صحيح في الكثير من الامور في المستقبل .

الحماية المفرطة للطفل :

يقوم بعض الاباء بفرط الحماية المفرطة على الطفل فلا يستطيع تيسير الامور بنفسه بل يفعلونها عوضا عنه .ويصبح الاتكال على الوالدين من قبل الطفل ويفقد ثقته في نفسه وتصبح شخصيته ضعيفة وغير قادر  على التعامل مع الاخرين .كما انه يصبح غير قادر على التفكير والسيطرة على اموره في المستقبل بنفسه ويصبح اعتماده الكلى على والديه.

النصائح الهامة في أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها:

  • يجب على الاباء عدم الانشغال عن الابناء واعطائهم المزيد من الوقت والحب والاهتمام
  • يجب على الاباء توجيه الابناء لفعل الامور السليمة واعطائهم النصائح والارشادات في كيفية التصرف بالأمور
  • العمل على تقوية شخصية الابناء من خلال مشاركتهم ومناقشتهم في اتخاذ بعض القرارات بالمنزل
  • البعد عن التدليل الزائد والحماية المفرطة للأطفال حتى لا يكتسبوا شخصية ضعيفة غير قادرة على التصرف
  • الابتعاد عن المقارنة الزائدة للطفل بأقرانه حتى لا يفقد الطفل ثقته في نفسه وتصبح شخصيته ضعيفة.

أسس التربية السليمة للطفل وطرق تطبيقها الخاتمة

نتائج التربية الصحيحة للأبناء من قبل الوالدين كثيرة ومن أهمها أنها تعزز من شخصية الابناء وتجعلهم اقوياء واسوياء .ويمتلكون القدرة على التعامل مع الكثير من الامور بحكمة وتصبح لهم شخصيتهم المستقلة عن الاباء وقدرتهم على التفكير واتخاذ القرارات الصائبة من أنفسهم دون اعتمادهم على  الاخرين .

بتول أحمد

تربية الأطفال, مقالات عالم الأطفال

No description. Please update your profile.

جميع الحقوق محفوظة © 2021 - Privacy Policy