التعليم عن بعد أنواعه وأهم استراتيجياته

التعليم عن بعد أنواعه وأهم استراتيجياته - يعد التعليم عن بعد واحدا من احدث الانظمة المستخدمة حاليا في التعليم . يهدف الى تحسين العملية التعليمية لدى الطلاب ويعمل على توفير الوقت والجهد .لانه لا يتطلب الالتزام بوقت معين لتلقى وشرح المادة العلمية. كما انه لا يتطلب مكان محدد يجمع بين الطالب ومعلمه . يحدث عن طريق استخدام وسائل  التكنولوجيا الحديثة في تلقى العلم .ووفر التعليم عن بعد بيئة تعليمية متكاملة يحدث من خلالها التواصل بين المعلم والطالب من خلال التطبيقات المختلفة المستخدمة في نظام التعليم عن بعد .

التعليم عن بعد أنواعه وأهم استراتيجياته - أنواع التعليم عن بعد  

التعليم-عن-بعد

تتعدد انماط التعليم عن بعد على حسب الطريقة التي يتبعها الطالب او المعلم في تلقي وشرح الدروس العلمية. ومن أهم انواع التعليم عن بعد :

التعليم عن بعد القائم على شبكات الانترنت :

يعتبر من اهم طرق نظام التعليم عن بعد .الذى يعتمد اعتمادا كليا على وسائل التكنولوجيا الحديثة لتسهيل العملية التعليمية على كلا من الطالب والمدرس .يستخدم هذا النوع الكثير من الوسائل التي يمكن للطالب التواصل من خلالها مع المعلم. لمناقشة امور المادة التعليمية مثل نظام الرسائل الالكترونية والتقنيات المختلفة والجلسات التي يتم من خلالها عمل بث مباشر.

التعليم عن بعد عن طريق المراسلة :

يعتبر نظام التعليم بالمراسلة من اقدم الطرق المستخدمة في التعليم عن بعد .والتي كانت موجودة في الجامعات قديما قبل تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة وتوافر التقنيات والوسائط المتعددة .والتعليم بالمراسلة كان يحدث بالطالب والمعلم عن طريق ارسال المادة التعليمية .ولا يحدث تفاعل حيوي بين الطالب والمعلم او يحدث الاتصال والبث المباشر بينهما .والتعلم بالمراسلة مهد الطريق للعملية التعليمية المنتشرة حديثا والتي تعتمد اعتمادا كليا على شبكة الانترنت والتقنيات الحديثة .

التعليم عن بعد المتزامن :

هو احد انواع نظام التعليم عن بعد والذى يعتمد على الالتزام بالوقت من قبل الطالب والمعلم. حيث يتم شرح وتقديم المادة العلمية في وقت معين ويحدث التفاعل والاتصال المباشر بين الطالب والمعلم في نفس الوقت .وعلى الطالب الالتزام بالوقت الذى يتم الاتفاق عليه مع المعلم لتلقى المادة العلمية وارسال الواجبات والرد عليها من قبل المعلم في نفس الوقت والاستماع الى ملاحظات المعلم.

التعليم عن بعد غير المتزامن :

في هذا النوع من التعليم عن بعد لا يلتزم الطالب بوقت معين للاستماع الى شرح المادة العلمية من قبل المعلم ولكن تكون على هيئة شروحات مرئية يمكن مشاهدتها على اليوتيوب في أي وقت و أي مكان وتكون ايضا شروحات مسموعة يمكن الاستماع اليها باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فالطالب في هذا النوع يمكنه تلقى المادة العلمية وقتما يشاء .

التعليم عن بعد الهجين  :

يعتبر التعليم عن بعد الهجين او المختلط هو مزيجا من التعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن .حيث يتم الاتفاق بين المعلم والطلاب على ميعاد محدد للمحاضرات وشرح الدروس العلمية .ولكن ليس شرطا ان يلتزم الطلاب بهذا الميعاد ويمكنهم الاستماع الى الشروحات بعد ذلك عن طريق استخدام تطبيقات ووسائط نظام التعليم عن بعد .

التعليم عن بعد أنواعه وأهم استراتيجياته - الأدوات المستخدمة في التعليم عن بعد

• الكاميرا وسماعات الرأس حتى يتمكن الطالب من الرؤية والاستماع الجيد للمادة العلمية والاتصال المباشر وطرح الاسئلة على المعلم حتى يتمكن من الفهم الجيد للمادة المشروحة
• يحتاج الطالب الى انشاء مدونة فكل طالب يمكنه انشاء مدونة خاصة به على المنصات المجانية مثل Blogger والتي من خلالها يمكن للمعلم قراءة ملاحظات الطالب والتعليق عليها وتقييمها ويمكن للزملاء الاخرين الاستفادة من هذه التعليقات
• يجب ان تتوافر وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook والتي من خلالها يمكن للطلاب انشاء مجموعات خاصة بهم وخاصة بالمادة العلميه ويتم نشر الشروحات الخاصة بالمادة والتعليق عليها واعطاء الملاحظات الخاصة بها من قبل المعلم
• يحتاج الطالب في نظام التعليم عن بعد الى برنامج لتدوين الملاحظات الخاصة بالطالب فيما يخص شروحات المادة العلمية وقد وفر نظام التعليم عن بعد برنامج ever note والذى يسمح للطلاب بتبادل المذكرات بين بعضهم البعض

التعليم عن بعد أنواعه وأهم استراتيجياته - أهم استراتيجيات التعليم عن بعد

التعليم عن بعد أنواعه وأهم استراتيجياته - توفير احتياجات الطالب :

يجب توفير كافة احتياجات الطالب حتى لا يمل من نظام التعليم عن بعد و ان يتم مساعدة الطالب في حل المشكلات التي قد تواجههم اثناء التعليم عن بعد وتوفير المكافاة التشجيعية والتحفيزية لهم حتى يتمكنوا من مواصلة الدراسة من خلال نظام التعليم عن بعد كما انه يجب تعزيز وعي الطلاب تجاه استخدام وسائل وتطبيقات نظام التعليم عن بعد الحديثة .

التنظيم والتخطيط الجيد :

نظام التعليم عن بعد يحتاج الى التخطيط والتنظيم الجيد لشرح وتلقى المادة العلمية ووضع خطط منظمة للمناهج الدراسية التي سوف يتم شرحها من خلال نظام التعليم عن بعد .كما انه يجب التدرب على استخدام الوسائل المختلفة لنظام التعليم عن بعد .وتطبيق الانظمة التي تعمل على شد انتباه الطالب اثناء العملية التعليمية حتى لا يشعر الطالب بالملل اثناء تلقى الشروحات الخاصة بالمادة.

تطوير استخدام مهارات التدريس الفعالة :

من اجل الحصول على اعلى فائدة من نظام التعليم عن بعد وتشجيع الطالب على الاستمرار عليه .يجب استخدام مهارات التدريس الفعالة مع الطالب من خلال تشجيع الطالب على التفكير التحليلي للمادة العلمية .والذى يتم عن طريق اعطاء الطالب الأسئلة التحضيرية قبل شرح الدرس .ويجب التواصل مع الطلاب بشكل مستمر وتشجيعهم على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي .حتى يتم  مناقشة الامور الغير واضحة في المادة العلمية .وعلى المعلم اعطاء الواجبات والاختبارات للطالب حتى يتمكن من تحصيل المادة العلمية بشكل كامل

دور الموجه في التعليم عن بعد

• يعتبر المعلم هو المحور الأساسي في عملية التعليم وهو ايضا الموجه والمرشد للعملية التعليمية فيجب عليه تطوير الطرق المستخدمة في نظام التعليم حتى يحصل على الفهم والاستيعاب الجيد من الطلاب.
• يجب عليه تشجيع الطلاب ومنحهم الكلمات التشجيعية والتي تقوم بدورها على تحفيز الطلاب للعمل والدراسة الفعالة والجيدة.
• معرفة وسائل التكنولوجيا الحديثة والعمل على تطبيقها بشكل صحيح حتى يتم شرح المادة العملية جيدا.
• تعزيز ثقة الطالب بنفسه واعطاؤه بعض الاسئلة التحضيرية قبل بداية الدرس.
• استعمال الوسائل التكنولوجيا الحديثة لعرض المادة العلمية والحصول على الفهم الجيد والمتكامل من الطلاب.
• المعلم يجب ان يكون على دراية جيدة بالمادة العلمية وطرق تدريسها حتى يتمكن من توصيل المعلومة للطالب بشكل جيد ولفت انتباهه للشرح .

التعليم عن بعد أنواعه وأهم استراتيجياته - الخاتمة :

وفى الختام التعليم عن بعد اذا تم تطبيقه بشكل جيد وصحيح من قبل كلا من المعلم والطالب وتم استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد سوف يتم الحصول على الفائدة الكاملة من هذا النظام وسوف يتقبله الطالب بصدر رحب ويتمكن من المداومة عليه وعدم التغيب عن شرح المادة العلمية والحصول على اعلى فائدة منه.

المصادر

بتول أحمد

تعليم الأطفال, مقالات عالم الأطفال

No description. Please update your profile.

جميع الحقوق محفوظة © 2021 - Privacy Policy