التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه إن التعليم عن بعد من أهم وسائل التعليم المستخدمة حديثا والتي  اصبحت منتشرة بشكل واسع في الآونة الاخيرة .وتعتمد على وسائل التكنولوجيا الحديثة في الحصول على العلم وتكون بشكل غير مباشر بين المعلم والطالب. أصبح للطالب امكانية تلقى العلم وهو جالس في بيته دون الالتزام بميعاد حصة معين او مكان معين لشرح الدرس. كما ان التعليم عن بعد منح الكثير من المهارات الجديدة للطالب واصبح بإمكانه التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة والاعتماد على الذات في تلقى الدروس العلمية .

تطور التعليم عن بعد

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه حيث الجامعات الاوروبية والامريكية تعتبر هي اول من استخدمت نظام التعليم عن بعد في السبعينيات. حيث بدأ نظام التعليم عن بعد فيها عن طريق ان يقوم المعلم بإرسال الكتب والخطة الدراسية الخاصة بالمواد العلمية عن طريق البريد الإلكتروني .ويقوم الطالب بعمل المطلوب منه وارساله ايضا الى المعلم بنفس الطريقة بعد ذلك تطورت وسائل التعليم عن بعد .واصبح بالإمكان التواصل المباشر بين المعلم والطالب في نفس الوقت وحدوث التفاعل بينهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات التعليم عن بعد الحديثة .

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه :

فوائد التعليم عن بعد كثيرة ومتعددة ويمكن الاستفادة منها اذا تم تطبيق نظام التعليم عن بعد بشكله صحيح والالتزام الجيد من قبل الطالب والمعلم في دراسة المادة العلمية ومن أهم فوائد التعليم عن بعد :

  • توفير الوقت والجهد للطالب والمدرس وعدم الالتزام بميعاد معين وبفصل دراسي معين لتلقى الدروس الخاصة بالمواد العلمية
  • يعمل التعليم على بعد على تطوير المستوى الثقافي والعلمي بين افراد الاسرة وتطوير معرفتهم بوسائل التكنولوجيا الحديثة
  • مساعدة الطالب على فهم المادة العلمية من خلال تطور وسائل التعليم عن بعد والتي شملت الفيديوهات ايضا وليس فقط المعلم
  • التكاليف اللازمة لاستخدام وسائل التعليم عن بعد غير باهظة ولا يكلف التعليم عن بعد اموال كثيرة لاستخدامه .
  • أهداف التعليم عن بعد ايضا انه لا يحتاج الى تواجد المعلم والطالب في مكان معين ولا في وقت معين حتى تتم العملية التعليمية

الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه حيث انه تتعدد الطرق والوسائل المستخدمة في نظام التعليم عن بعد واصبح من الامكان التعامل مع هذه الوسائل بسهولة ويسر . واصبح الطالب قادرا على تلقى الدروس العلمية من خلال هذه الوسائل ومن اهم وسائل التعليم عن بعد الاكثر استخداما والاكثر شيوعا :

  • البريد الإلكتروني والذى يتم عن طريقه تبادل وانتقال المعلومات والمادة العلمية  بين الطالب والمعلم
  • يمكن تلقى المادة العلمية من خلال عمل الفيديوهات العلمية من قبل المعلم، والطالب يقوم بمشاهده هذه الفيديوهات
  • التسجيلات الصوتية من الوسائل الحديثة للتعليم عن بعد حيث يمكن تسجيل صوت المعلم في شرح الدروس وارسالها الى الطالب
  • التابلت والاجهزة المحمولة و تكون مزودة بالإنترنت ويمكن الانتقال بها في أي مكان من اكثر الوسائل الفعالة في التعليم عن بعد.

شروط نجاح التعليم عن بعد

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه التخطيط الجيد والاعداد المسبق لعملية التعليم عن بعد

من أهم شروط التعليم عن بعد التخطيط الجيد له واعداد المادة العلمية اللازمة من قبل المعلم وتوفير وسائل التعليم عن بعد لدى المعلم والطالب حتى يتمكنا من الاستفادة بنظام التعليم عن بعد وتحقيق الاهداف المرجوة من التعليم عن بعد .

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه اعداد البرامج والتطبيقات المستخدمة في نظام التعليم عن بعد :

يجب على كلا من المعلم والطالب توفير التطبيقات الحديثة المستخدمة في عملية التعليم عن بعد .حتى يتمكن المعلم من شرح الدروس العلمية ويتمكن الطالب من تلقى المادة الدراسية تتحقق اهداف نظام التعليم عن بعد ويستفيد بها كلا من الطالب والمعلم

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه منح فترات راحة جيدة للمعلمين:

يحتاج المعلم و المدربين الى اخذ فترات راحة دورية .حتى يتمكنوا من اعادة تجميع المادة العلمية ويتمكنوا من الاحتفاظ بالمعلومات المختلفة فيحتاج المعلمين الى اخذ استراحة والبحث عن انشطة اخرى يمارسونها .ذلك يحسن من سير العملية التعليمية وتحقيق الاهداف المرجوة منها .

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه استخدام الصور واضافة بعض الاصوات في الخلفية للتشجيع :

يمكن استخدام الصور التحفيزية والتي تشجعك على التعليم عن بعد وتحفيز الطالب على المثابرة والاستمرار على تلقى الدروس التعليمية .كما انه يمكن اضافة بعض النغمات في الخلفية اثناء تلقى الدروس العلمية عبر الانترنت .

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه القضاء على المصادر المسببة للضوضاء :

توجد مجموعة من العوامل الخارجية والتي قد تؤدى الى تشتت الطالب وتؤثر على قدرته على التركيز اثناء تلقيه الدروس عبر الانترنت .لذلك يجب توفير بيئة مناسبة خالية من الضوضاء ومن عوامل التشتت الخارجية للطالب قبل استخدامه للأنترنت وتلقيه المادة العلمية .

أهم متطلبات التعليم عن بعد  :

التعليم عن بعد

المثابرة والاستمرار في العمل  :

من أهم متطلبات التعليم عن بعد هي المثابرة. حيث يتميز الطلاب الناجحون بالمثابرة على العمل والقدرة على تحدى المشاكل التي تواجههم اثناء تلقيهم العلم من المصادر المختلفة للتعليم عن بعد .والطالب الناجح ايضا هو الذى لا يمل ولا يكل وتكون لديه ارادة لمواصلة العمل ومواجهة أي مشاكل تقنية وحلها .والاستمرار من اجل الوصول الى الهدف المنشود في النهاية .

الإدارة الجيدة والفعالة للوقت واستغلاله بالشكل الصحيح

يعتبر من اهم مميزات التعليم عن بعد هو عدم الالتزام بوقت معين لتلقى الدروس العلمية .ولكنها  قد تشكل جانب سيء بالنسبة للطلاب فقد تؤدى الى عدم التزام الطالب بالوقت وتأجيل الاستماع الى شرح الدروس العلمية .وقد تؤدى الى تكاسل الطالب عن تلقى العلم وعدم اهتمامه بالوقت الضائع الغير مستغل وعدم القدرة على السيطرة على الوقت وادارته بشكل جيد وصحيح .

المهارات التقنية الاساسية في التعليم عن بعد

يجب ان يمتلك الطالب والمعلم مجموعة من مهارات استخدام الحاسوب .وتكون لديهم القدرة على انشاء مستندات واستخدام البرامج الخاصة بمعالجة الصوت والصورة .والقدرة على تنزيل التطبيقات المختلفة  فيجب على الطالب تعلم المهارات الاساسية الخاصة بالكمبيوتر حتى يمكنه التعامل معه ويمكنه الاستفادة من نظام التعليم عن بعد .

توفير البيئة الدراسية المناسبة

يجب على الاباء توفير البيئة الدراسية الجيدة للأبناء .حتى يتمكنوا من تلقى الدروس العلمية من خلال الانترنت دون وجود عوامل خارجية مثل الضوضاء والالعاب التي قد تؤثر على تركيز الطالب وانتباهه .كما يجب ايضا الاهتمام بالمكان المخصص للطالب والعمل على راحته حتى يتمكن من الاستفادة بفوائد التعليم عن بعد .

توفير مهارات الاتصال الفعالة بين الطالب والمعلم

من أهم متطلبات نظام التعليم عن بعد  الاساسية وهى توفير مهارات الاتصال الفعالة .حتى يتمكن الطالب من التواصل مع معلمه عند الحاجة الى مساعدته ويتمكن المعلم من التواصل مع الطالب وفهم مشاعره ومعرفة ردود أفعاله تجاه المادة العلمية التي يقوم المعلم بشرحها .

التعليم عن بعد تطوره واهدافه وأهم شروط نجاحه

وفى الختام فان التعليم عن بعد من احدث انظمة التعليم المستخدمة .والتي اصبحت اكثر شيوعا وانتشارا في الآونة الاخيرة بسبب اهميتها وفوائدها الكثيرة واختلافها على نظام التعليم التقليدي .حيث اتاحت الفرصة للمعلم بشرح المادة العلمية دون الالتزام بوقت معين للحصة. واتاحت للطالب تلقى الدروس العلمية دون الحاجة الى تواجد مستمر في الفصل والالتزام بوقت معين ونظمت العملية التعليمية .ووفرت المادة العلمية للطالب فأصبحت موجودة باستمرار على الانترنت  يستفيد منها الطالب في أي وقت .

أضف تعليق