التهاب الاذن عند الاطفال هل يؤثر على سمع طفلك؟ الاعراض وطرق العلاج في المنزل

التهاب الاذن عند الاطفال ( otitis media) هل يؤثر على سمع طفلك؟ التهاب الأذن الوسطى من أشهر المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال، وإهمال علاجها يمكن أن يؤدي إلى تراكم السوائل بداخل أذن الطفل؛ مما يؤثر على سمعه...

التهاب الاذن عند الاطفال

التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال عادة ما يسبقه التهاب الحلق، أو نزلة برد أو غيرها من مشاكل التنفس؛ مما قد ينتج عنه عدوى الأذن بفيروس أو بكتيريا؛ فتتراكم السوائل خلف طبلة الأذن مسببة ألم وقد تبقى هذه السوائل بعد علاج الالتهاب؛ فتؤثر على سمع طفلك.

التهاب الأذن الوسطى الحاد عادة ما يتحسن بسرعة مع استخدام مسكنات الألم وتدابير العناية برعاية الطفل، وقد يحتاج طفلك أيضا إلى المضادات الحيوية. لكن في حالات التأخر عن معالجة الالتهاب قد يحتاج الطفل إلى علاجات إضافية للمضاعفات.

لذا يجب مراقبة أعراض التهاب الأذن عند الاطفال؛ لضمان الحصول على علاج سريع في المراحل الأولى بعيداً عن المضاعفات.

👈 أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال

إذا اشتكى طفلك من ألم في الأذن لابد من التفكير في التهاب الأذن الوسطى، وقد يصاحبه:

  • الحمى.
  • مشاكل في الأكل والشرب أو النوم.
  • زيادة ألم الأذن مع المضغ والاستلقاء.

لكن إذا كان طفلك صغيراً قد يعبر عن ألم الأذن بالشدّ عليها أو بكثرة البكاء؛ لذا عند ارتفاع درجة حرارة الطفل مع البكاء أكثر من المعتاد لابد من زيارة طبيب الأطفال؛ لاطمئنان على صحة طفلك.

مع إهمال علاج التهاب الأذن عند الاطفال تتراكم السوائل مع زيادة الضغط بداخل الأذن؛ مما قد يؤدي إلى تمزق طبلة الأذن وتصريف هذه السوائل. ومن أعراضه: الدوار، الغثيان ، و/أو طنين الأذن.

علاج التهاب الاذن عند الاطفال

مشكلة التهاب الأذن عند الاطفال ليست ألم الأذن الشديد فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات خطيرة إذا أُهمل علاجه؛ فيمكن أن تنتقل العدوى من أذن الطفل إلى داخل الدماغ.

وعلى الرغم من أن ضعف السمع الناتج عن التهاب الأذن الوسطى يكون مؤقتًا، إلا أن إهمال العلاج قد يؤدي إلى ضعف السمع الدائم.

ومشكلة ضعف السمع خطيرة في هذا السن الذي يحتاج فيه الطفل إلى تنمية مهاراته في تعلم النطق والتحدث والتفكير؛ فقد يؤدي ذلك إلى تأخر نمو عقل طفلك عن أقرانه.

👈 علاج التهاب الاذن للاطفال بالمنزل

  • يمكن علاج التهاب الاذن عند الاطفال بدون مضاد حيوي باستخدام المسكنات للتخلص من ألم الأذن باستخدام الإيبوبروفين مثلاً لكن يحظر من استخدام الأسبرين في الأطفال.
  • وفي حالة عدوى الأذن الوسطى بشرط عدم تمزق طبلة الأذن يمكن علاج التهاب الأذن عند الاطفال بزيت الزيتون الدافئ.
  • وذلك  من خلال تقطير زيت الزيتون في الأذن ثم استخدام قطن لمنع تسربه؛ حيث يعمل علاج التهاب الأذن عند الاطفال باستخدام زيت الزيتون على التخلص من وجع الأذن.
  • لكن ننصحك بالذهاب إلى العيادة أفضل؛ ليصف لطفلك الطبيب خطة علاج تناسب احتياجات الطفل؛ فإذا كان هناك صديد يجب أخذ مضاد حيوي؛ للتخلص من العدوى، وللوقاية من المضاعفات.
  • إذا لم تختفي الأعراض باتباع طرق علاج التهاب الاذن في المنزل يجب سرعة التوجة إلى طبيب أطفال؛ لأن إهمال التهاب الاذن عند الاطفال يشكل خطراً على صحة طفلك.

 

المصادر

د.شيماء فهمي

تطبيقات تعليمية

شيماء فهمي طبيبة بشرية وكاتبة طبية خبرة أكثر من 4 سنوات، أعمل حاليًا مديرة محتوى موقع داء ودواء، ومحررة في موقع فلاش توونز، ومعرفة.

LEAVE COMMENT

جميع الحقوق محفوظة © 2020 - Privacy Policy