لماذا يخاف الطلبة من الامتحانات؟وهل هذا يؤثر على تحصيلهم الدراسي!!

التحصيل الدراسي

التحصيل الدراسي هو مجموعة الأهداف التعليمية التي يحققها الطالب والتي لها ارتباط كبير بالقدرة العقلية لديه. يشكل نزول المستوى الدراسي للأبناء نوعا من التوتر والخوف عند الأمهات، ويزداد هذا التوتر بشكل خاص في فترة الامتحانات. هذا بدوره يسبب عامل رئيسي لزيادة الضغط النفسي على كلا الطرفين (الأمهات والأبناء). حيث أن بعض الأمهات تعتبر أن التحصيل الدراسي وحصول أبناءهم على درجات مرتفعة هو أكبر هدف يجب أن يجنوه من تدريسهم؛ نلاحظ أن الكثير منهن يلجأن لاستخدام العنف في التدريس.

ولكن ...

هل يسمح المستوى العقلي لكل الطلاب بالحصول على درجات مرتفعة كما تريد الأمهات ؟!! بالطبع لا. هنا المشكلة !!
هناك بعض الأهالي لا يستطيعون تمييز المستوى أو القدرة العقلية لأبنائهم، فنجد أن كثرة المذاكرة والدراسة لن تجدي نفعا. وفي كثير من الأحيان يؤثر ذلك سلبا على نفسية الابن الذي سيشعر بخيبة أمل من كثرة المذاكرة دون نتائج مرضية.

المفاضلة والتنازلات

ومن النتائج السلبية لهذه الظاهرة تخصيص الطلاب لمزيد من الجهد والوقت في دراسة المواد الاقل تحصيلا، وذلك لتفادي هاجس الخوف سواء من الرسوب أو من العتاب. وبالتالي يقوم باهمال المواد الأخرى التي كان متميزا بها، مما يسبب خسارة على صعيد جميع المواد. على سبيل المثال، يكون الكثير من الطلاب متفوقين في مادة اللغة العربية والمواد التي تعتمد على الحفظ بينما يكون مستواهم متدني في الرياضيات فيلجأ ذلك الطالب لتخصيص وقتا وجهدا اضافيين للرياضيات على حساب وقت وجهد اللغة العربية والذي بدوره يضيّع فرصة بروز تميزه في اللغة العربية.

ومن هذا يتوجب على أولياء الأمور وكذلك المدرسين التعامل بحكمة أكثر من خلال مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتعزيز عوامل التحفيز والابتعاد عن وسائل الضغط أو التهديد.

 

الخوف-من-الامتحانات

عزيزتي الأم ...

لا ترهقي طفلك في التعليم إذا اكتشفتي أن قدراته أقل من أقرانه. وعليكي أن تدركي أن الذين لا يحصلون على تقدير الامتياز ليسوا بفشلة وبالتأكيد سيكون لديهم مهارات أخرى بحاجة إلى تنمية. وتذكري دائما بأن التعليم يعد جانب واحد من جوانب الحياة .

ازرعي الثقة بالنفس لدى أبنائك وأحسني تعاملك معهم واعلمي جيدا أيتها الأم الفاضلة أن ليس كل فاشل دراسيا هو فاشل في حياته
من الممكن أن يكون رجل صاحب مهنة مرموقة
فقط أكثري من الدعاء لهم ❤ ❤ 

                       ❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

اقرأ أيضاكيف تحبب طفلك في مادة الرياضيات؟

اقرأ أيضا : “10” نصائح لتربية طفلك بطريقة صحيحة

غدير داود

مقالات عالم الأطفال

No description. Please update your profile.

جميع الحقوق محفوظة © 2020 - Privacy Policy