يعاني طفلك من الصداع؟ تعرف على الأسباب وطرق الوقاية من صداع الاطفال

صداع الاطفال شائع جداً لكن لا داعٍ للقلق. فالأطفال تماماً مثل الكبار قد يعانوا من أنواع الصداع المختلفة: الصداع النصفي، الصداع الناتج عن الضغط العصبي، والصداع المزمن. لا تقلقي إذا كان طفلك يشتكي من الصداع لكن يجب عليك أيضاً الانتباه إلى أي أعراض تظهر عليه مما قد يستدعي استشارة الطبيب؛
للاطمئنان على عدم وجود مشكلة خطيرة.

صداع الاطفال سهل علاجه باستخدام المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لكن إذا كان طفلك يعاني من صداع متكرر أو مزمن ننصحك باستشارة الطبيب.

أشهر أسباب صداع الاطفال

العدوى

أشهر أسباب الصداع عند الأطفال هي الأنفلونزا، والتهاب الأذن، والجيوب الأنفية. ونادراً ما يكون السبب الالتهاب السحائي.

إصابة الرأس

مع كثرة لعب الطفل وحركته قد يصيب رأسه؛ مما قد يسبب له صداع. ننصحك باستشارة الطبيب حتى ولو كان جرحاً صغيراً وفي الرأس. وإذا تعرض طفلك لصدمة أو ضربة في رأسه ثم اشتكى من صداع متزايد يجب سرعة استشارة الطبيب.

المشاكل النفسية

بسبب ضغوطات الدراسة والأصدقاء قد يعاني طفلك من الضغط العصبي والقلق، وهذه المشاكل النفسية قد تسبب له الصداع. الانتباه إلى أعراض القلق والضغط العصبي لدى الطفل أهم من الصداع الذي يشعر به؛ لأن هذه الاضطرابات النفسية خطيرة وتهدد صحة طفلك العقلية والجسدية.

العامل الوراثي

للأسف بعض أنواع الصداع تتنتشر بين أفراد نفس العائلة، فإذا كان أحد الأبوين يعاني من الصداع النصفي يمكن أن يعاني الطفل منه أيضاً.

الوقاية من صداع الاطفال

يمكنك حماية طفلك من الصداع باتباع العادات الصحية، والتخلص من الضغط العصبي، وتجنب العوامل المحفزة للصداع.

  • اتباع العادات الصحية

اهتمي بطفلك من خلال الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الغذاء الصحي، والنوم الكافي مع اتباع عادات النوم الفعّال.

  • التخلص من الضغط العصبي

احمي طفلك من خطر كثرة الواجبات المدرسية؛ فشغل وقت الطفل على مدار الساعة بالمذاكرة وكتابة الواجبات يضر بصحة طفلك النفسية. لابد من وقت للراحة، ولابد من متسع في الوقت. لا يجب أن تضغطي على طفلك من أجل كتابة الواجبات. نظمي الوقت جيداً بحيث يتمكن من إنهاء مهامه الدراسية وفي نفس الوقت يمكنه ممارسة هواياته فيما تبقى.

  • تجنب العوامل المحفزة للصداع

مشروبات الكافيين، مثل: الشاي والنسكافية يمكن أن تسبب لطفلك الصداع، بجانب أضرارها الأخرى. ننصحك بدلاً من ذلك بشرب العصائر الطازجة.

  • الالتزام بتعليمات الطبيب

في حالة صداع الاطفال الشديد، مثل: الصداع النصفي، ننصحك بزيارة الطبيب واتباع التعليمات.

الخلاصة

صداع الاطفال من أشهر المشاكل الصحية في هذه المرحلة لكن لا داعٍ للقلق في معظم الأحيان، وأشهر أسبابه: الأنفلونزا، التهاب الأذن ونادراً ما ينتج عن الالتهاب السحائي.

وللوقاية من صداع الاطفال ننصحك بالعناية بالعادات الصحية التي تحافظ على صحة طفلك، وأهمها: ممارسة الرياضة، والغذاء الصحي، والتخلص من الضغط العصبي.

مترجم بتصرف من headaches in children

د.شيماء فهمي

مقالات عامة

شيماء فهمي طبيبة بشرية وكاتبة طبية خبرة أكثر من 4 سنوات، أعمل حاليًا مديرة محتوى موقع داء ودواء، ومحررة في موقع فلاش توونز، ومعرفة.

جميع الحقوق محفوظة © 2020 - Privacy Policy