نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد

مقدمة عن التعليم عن بعد :

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد : شهدت الآونة الاخيرة انتشار واسعا بين الطلاب والمعلمين في استخدام وسائل التعليم عن بعد .لكى يستطيع المدرس شرح المادة العلمية ويستطيع الطالب تلقى الدروس المشروحة عن طريق استخدام الوسائل الحديثة للتعليم عن بعد دون الالتزام بميعاد معين او مكان معين لتلقى العلم . وقامت الكثير من الدول في الفترة الاخيرة بالاعتماد على نظام التعليم عن بعد للطلاب بدلا من الذهاب الى المدارس .لتجنب الاختلاط والازدحام بين الطلاب وبعضهم وانتقال وانتشار العدوى بينهم . فوفرت المدارس التطبيقات والبرامج اللازمة للتعليم عن بعد . ووجهت بعض النصائح الهامة للطلاب في كيفية التعامل مع نظام التعليم عن بعد حتى يحصل الطالب على الاستفادة الكاملة من هذا النظام.

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد * طرق التعليم عن بعد

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد

نصائح و إرشادات التعليم عن بعد  * يوجد مجموعة  من الخطوات التي يجب على الطالب اتباعها حتى  يمكنه تطبيق نظام التعليم عن بعد بالشكل الصحيح .ويمكنه بعد ذلك الاستفادة من نظام التعليم عن بعد ومن أهم طرق التعليم عن بعد :

دراسة ومعرفة نظام التعليم عن بعد

يجب على الطالب معرفة نظام التعليم عن بهد ومعرفة التطبيقات والانظمة المستخدمة فيه بشكل صحيح. حتى يتمكن من تنزيلها والعمل عليه والاستفادة من نظام التعليم عن بعد .ويقوم بتوفير كافة الادوات التي يحتاجها النظام .

وضع خطة مناسبة لنظام التعليم عن بعد وتنفيذها بشكل جيد

من اهم طرق نظام التعليم عن بعد هي وضع الخطة المناسبة له .ومتابعة القرارات الدراسية والمناهج التي يقوم  المعلم بشرحها .وتنفيذ المطلوب من الطالب وحل الواجبات المفروضة بشكل مستمر .وحل الاختبارات التقييمية للطالب والمتابعة المستمرة  لكل ما هو جديد في نظام التعليم عن بعد .

توفير المكان المناسب لدراسة نظام التعليم عن بعد

يجب على الطالب توفير المكان المناسب للتعليم عن بعد. حتى يتمكن من استيعاب الدروس المشروحة .دون وجود ضوضاء قد تؤثر على تركيز الطالب ولفت انتباهه .ويجب توفير المتطلبات التي قد يحتاجها الطالب عند الدراسة عن بعد حتى يستطيع التركيز والانتباه جيدا.

تحديد نوع الوسيلة التي يستطيع بها الطالب تلقى الدروس العلمية

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد* يختلف الطلاب في طريقه تلقيهم المادة العلمية . فالبعض يفضل الدراسة عن طريق القراءة والبعض الاخر يفضل الدراسة عن طريق الاستماع الى الفيديوهات الخاصة بشرح المادة العلمية. والاستماع الى المقاطع الصوتية الخاصة بالشرح ايضا ويجب على الطالب ان يحدد الطريقة المناسبة له حتى يستطيع الاستفادة من المادة العلمية المشروحة .

الاستعانة بفريق الدعم الفني لطلب المساعدة

اثناء استخدام نظام التعليم عن بعد يتعرض الطالب الى الكثير من المشاكل التي لا يمكنه حلها فيلجأ الى الاشخاص المتخصصين في استخدام انظمة التعليم عن بعد .ويطلب المساعدة منهم في حل المشكلات الصعبة التي تواجه الطالب اثناء الدراسة .

 نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد  :

• تحديد مكان مناسب للطالب حتى يستطيع الدراسة

من الضروري على الطالب ان يوفر له المكان المناسب للدراسة عن طريق استخدام نظام التعليم عن بعد. حتى يتمكن من استيعاب كافة الدروس المشروحة ويتمكن من فهمها جيدا ويتمكن من التواصل مع المعلم بدون حدوث أي ضوضاء بجانبه .

• العثور على بعض الاصدقاء والدراسة معهم

حتى يستطيع الطالب مواصلة التعليم عن بعد ولا يشعر بالملل يجب ان يعثر على بعض الاصدقاء الحقيقين او اصدقاء يتواصل معهم عن طريق الانترنت. حتى يتمكن هو واصدقاءه من التعليم عن بعد ومشاركة المعلومات بين بعضهم البعض وعرض المشاكل التي تواجدهم اثناء التعليم عن بعد ومناقشتها ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها .

• الحصول على بعض فترات الراحة :

يحتاج كل من المعلم والطالب الى قضاء قترة من الراحة والعودة مرة اخرى الى التعليم وفترة الراحة .هذه تعمل على تجديد النشاط والحيوية واعادة عملية  التركيز والانتباه مرة اخرى مما يؤدى الى الاستفادة من نظام التعليم عن بعد بشكل جيد والحصول على الفوائد الايجابية منه

• تحديد الهدف من استخدام نظام التعليم عن بعد

تحديد الهدف الذى يحاول الطالب تحقيقه من خلال نظام التعليم عن بعد ضروري حتى يستطيع الطالب استخدام نظام التعليم عن بعد بشكل جيد. ويحاول الاستفادة منه بقدر الامكان والاستفادة من المادة العلمية المشروحة من قبل المعلمين. في ذلك الوقت يستطيع الطالب تحقيق الهدف  الذى يسعى اليه ويحقق النجاح الذى يحلم به .

• مكافأة النفس بعد انجاز العملية التعليمية :

يجب على الطالب مكافأة نفسه عندما ينجز المهام المطلوبة منه كنوع من التشجيع والتحفيز. لمواصلة التعليم فالشخص يحتاج من وقت الى اخر الى مكافأة حتى يستطيع المصابرة والمداومة على العمل . ولا يشعر بالتعب والملل من العمل المستمر .والمكافاة تكون عبارة عن أي شيء يمكن ان يوفرها الطالب لإرضاء نفسه حتى يتم المحافظة على دوافع التعليم عن بعد وجنى الثمار المفيدة منه .

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد * إيجابيات التعليم عن بعد

  • التعليم عن بعد لا يحتاج الى الالتزام بوقت او مكان معين ولكن يمكن استخدامه في جميع الاحوال التعليم عن بعد تكاليفه منخفضه ويمكن توفير كافة الاحتياجات التي يحتاج اليها الطالب للتعليم عن بعد بأسعار لا تذكر
  • من هم ايجابيات التعليم عن بعد بانه يعمل على تحسين المستوى العلمي والثقافي لكلا من الطالب والمعلم
  • يعمل التعليم عن بعد على تحسين مستوى الطالب وتطوير معرفته بوسائل التكنولوجيا الحديثة وتنميه مهاراته
  • يمكن الحصول على  المادة العلمية من خلال نظام التعليم عن بعد عن طريق لكثير من الطرق مثل الانترنت والفيديوهات الموجودة على الانترنت بشكل مستمر او عن طريق المقاطع الصوتية
  • التعليم عن بعد مكن الطالب من التواصل مع معلمه بشكل مباشر عن طريق تطبيقات التعليم عن بعد المختلفة حيث تمكن الطالب من استقبال الدروس المشروحة من المعلم والتواصل معه لمناقشة المادة العلمية.

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد * سلبيات التعليم عن بعد

  • يجد الكثير من الطلاب صعوبة في التواصل مع المدرس وجها لوجه .وامكانية طرح عليه الاسئلة والاستفسارات بخصوص المادة العلمية في نظام التعليم عن بعد
  • التعليم عن بعد يعتمد بشكل كامل على استخدام الانترنت وفى حالة انقطاع شبكة الانترنت او انقطاع الكهرباء لن يتمكن الطالب من مواصلة عمليه التعليم عن بعد
  • يعتمد نظام التعليم عن بعض على الجزء النظري فقط من المادة العلمية ولا يحتوى على تجارب عملية حية يمكن للطالب رؤيتها
  • ينعدم في نظام التعليم عن بعد وجود البيئة التفاعلية والتي تكون بين الطالب ومعلمه والتي تعمل على جذب الطالب لمواصلة دراسته وتعلمه بالشكل الصحيح
  • يتعرض الطالب في نظام التعليم عن بعد الى بذل الكثير من المجهود البدني والبصرى .وقضاء الوقت الكبير امام شاشات الانترنت مما قد يشكل خطرا على بصره وتقل رؤيته على المدى البعيد

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد الخاتمة :

نصائح هامة للتعامل مع التعليم عن بعد : وفى الختام حتى يتمكن الطالب من الحصول على الايجابيات والفوائد السليمة من نظام التعليم عن بعد. يجب عليه اتباع كافة النصائح والتعليمات والعمل بها وتطبيقها بشكل سليم. وتوفير كافة المستلزمات التي يحتاجها الطالب لمواصلة التعليم عن بعد.واعطاء نفسه وقت من الراحة حتى لا يمل من هذا النظام ويستطيع المصابرة والمداومة عليه .

أضف تعليق