أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم، يعانى أطفال طيف التوحد من اضطرابات في عملية النمو، ويجدون الصعوبات في التعامل مع الاخرين. مشاكل نفسية لا حصر لها قد تؤثر على حياتهم وعلى مستقبلهم، لذلك يجب على الوالدين، ايجاد الطرق المناسبة للتعامل مع هؤلاء الاطفال، وتحمل المسئولية كاملة تجاهم، وتوفير كافة احتياجاتهم ورغباتهم. نتيجة ذلك، قد يتخلى الوالدين عن حياتهم الاجتماعية، للاهتمام والرعاية بطفلهم المصاب، وتوفير له البيئة المناسبة، ومحاولة التخلص من القلق والتوتر الذى يسيطر عليهم.

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم

الأسرة التي تعانى من وجود طفل مصاب بطيف التوحد بها، يجعلها تواجه الكثير من التحديات، لمحاولة تجاوز هذه الفترة الصعبة في حياة طفلها المصاب. وتخفيف الاعراض التي يشعر بها،

ومن أهم طرق التعامل مع أطفال التوحد:

التعرف الى حالة الطفل المصاب بالتوحد

يجب على الوالدين دراسة حالة طفلهم، ومعرفة الاشياء التي قد تؤثر على سلوكه وتوثر على نفسيته. الذهاب الى الطبيب المختص واستشارته، والاستفادة من خبرات وتجارب الاشخاص، الذين كانوا يعانون سابقا من نفس المرض. نتيجة ذلك، يتم التعامل مع الطفل على اساس حالته، والاهتمام به ومعالجته في وقت مبكر.

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم - التركيز على الايجابيات التي يتميز بها طفل التوحد

الطفل الذى يعانى من طيف التوحد طفل مثل باقي الاطفال، يشعر بالرضا والسعادة عندما يمدحه الاخرين لفعله الاشياء الصحيحة. كما انه يجب على الاخرين مكافئته واعطاءه الهدايا، التي قد تؤثر على نفسية الطفل وتحسن حالته، وتجعله يتخلص من الاكتئاب والعزلة والانطوائية  التي يعانى منها.

الالتزام بالمواعيد، والحفاظ على الارشادات العلاجية لطفل التوحد

من الضروري الذهاب الى الطبيب، في حالة ملاحظة اعراض التوحد على الطفل. حتى يتم التشخيص المبكر للطفل، واعطاء الوالدين الإرشادات العلاجية والنصائح التي يجب الالتزام بها، لمعالجة التوحد عند الطفل، والتخلص من الاعراض التي تؤثر على الطفل، والتي تسبب له الاذى النفسي والبدني، وتؤثر على تفاعله مع الاخرين.

يجب استخدام اشارات بسيطة وسهلة للتعامل مع طفل التوحد

حتى يتمكن الوالدين من التعامل مع طفلهم المصاب بالتوحد. يجب عليهم، عند الحديث مع الطفل استخدام رسائل واشارات صريحة وواضحة. حتى يتمكن الطفل من فهمها بسهولة، وتنفيذ المطلوب منه، حيث ان طفل التوحد يعانى من صعوبة الفهم والادراك، ولديه مشكلة في المهارات اللغوية والنطق. لذلك يجب، التخفيف عنه واستخدام لغة سهلة يمكنه فهما والتعامل معها.

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم - الانتباه الى الاشياء التي قد تسبب حساسية لطفل التوحد

يعانى أطفال التوحد من الحساسية تجاه الاضواء المرتفعة والاصوات العالية. وأيضا حساسية تجاه التلامس الجسدي وبعض الروائح والاطعمة. لذلك من الضروري على الآباء معرفة هذه الامور، وابعاد الاشياء التي تسبب حساسية شديدة للطفل، وتوفير بيئة مناسبة وهادئة لطفل التوحد، حتى لا تتعرض حالته للسوء.

اصطحاب الطفل واشراكه في بعض الأنشطة اليومية

يجد الآباء صعوبة كبيرة في فهم سلوك طفلهم المصاب بالتوحد. ويحاولون تفهم هذه السلوك بالحفاظ عليه، وعدم محاولة تعريضه الى بعض المواقف، التي قد تؤثر عليه. لذلك يجب على الآباء محاولة اصطحاب الطفل معهم،  ومحاولة إشراكه في  ممارسة بعض الانشطة اليومية السهلة التي يمكن ان يفعلها. نتيجة ذلك، قد يكتسب الطفل مهارات جديدة. علاوة على ذلك،يتمكن من التفاعل مع الآخرين.

الاستفادة من تجارب الآخرين، وطلب المساعدة منهم

تربية طفل يعانى من التوحد ويعانى من مشاكل صحية ناتجة عن هذه المرض، تربية صعبة. تقع على عاتقي كل من الوالدين. لذلك قد يشعرا بالإرهاق والتعب في بعض الاوقات، فيجب عليهما التوجه الى الاشخاص والاماكن المتخصصة في علاج التوحد عند الاطفال، وطلب المساعدة والدعم منهم، حتى تتم تنمية مهارات الطفل. بالإضافة الى ذلك، تتحسن حالة الطفل.

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم في المدرسة

أطفال التوحد يجب ان تكون لديهم طرق خاصة في  التعامل، سواء في المنزل او المدرسة. وسوف نتحدث عن الطرق الصحيحة التي يجب التعامل بها مع أطفال التوحد في المدرسة.

استخدام مبدأ الديموقراطية عند التعامل مع اطفال التوحد في المدرسة

يجب على المعلم اعطاء حرية الاختيار للأطفال في الفصل، واعطائهم الحرية في ابداء آرائهم، وعدم استخدام اسلوب العنف معهم. فعندما يشعر طفل التوحد بحريته وقدرته على التعبير عن نفسه وعن رأيه. نتيجة ذلك، تتحسن حالته، ويتخلص من اعراض العزلة والانطوائية التي يشعر بها.

يجب على المعلم فهم سلوك الطفل والاسباب وراء هذا السلوك

حتى يتمكن المعلم من التعامل مع طفل التوحد، يجب عليه أولا معرفة الاسباب التي أدت الى ظهور هذا السلوك في الطفل. ثانيا التفكير في الاسباب التي تؤدى الى تعامل الطفل بسوء مع الاخرين. والاكتئاب والاحباط اللذين يشعر بهما طفل التوحد باستمرار.فدراسة هذه الاسباب ومحاولة ايجاد طرف لمعالجتها وحلها، قد تكون سببا في التخلص من اعراض التوحد التي يعانى منها الطفل. وتكون سببا في شفائه وحصوله على حياة طبيعية مثل باقة الاطفال.

الالتزام والانضباط داخل المدرسة

يجب على الطفل ان يتعلم الانضباط والالتزام بالمواعيد داخل الفصل، وعلى المعلم توجيه الطفل وارشاده الى السلوكيات الصحيحة، ومكافئته عند عمل هذه السلوك الايجابية، ومعاقبته بالشكل المناسب له وفقا لحالة الطفل. ويجب ان يكون هناك ترابط وتواصل قوى بين المعلم والاباء، والاتفاق بينهما في الطرق السليمة، التي يجب توجيه الطفل اليها. نتيجة ذلك، يتم تعزيز ثقته الطفل بنفسه، وشعوره بانه مرغوب ومحبوب من الاخرين.

العمل عل شد انتباه وتركيز الطفل اثناء الدراسة

الاطفال الذين يعانون من طيف التوحد، يجدون صعوبة في الفهم وتلقى المعلومة. كما انهم يحتاجون الى وسائل بسيطة لجذب وشد انتباههم مثل التطبيقات التعليمية البسيطة التى توجد فى موقعنا فلاش توونز. على سبيل المثال، تعليم أسماء الفواكه، تعليم أسماء الخضراوات، لذلك يجب على المعلم عمل الطرق والاساليب الممكنة لجذب الطفل له اثناء شرحه للمواد الدراسية. على سبيل المثال، جلوس الطفل في مكان قريب من السبورة، بحيث يتمكن من الرؤية الواضحة، وتوفير البيئة الهادئة والتخلص من الضوضاء داخل الفصل. اعطاء للطفل واجبات مدرسية بسيطة، حتى يتمكن من حلها ويشعر حينها بالثقة والرضا عن نفسه، واستخدام الوسائل والمكافآت التشجيعية لها تأثيرها القوى والفعال على طفل التوحد، وتعمل على تنمية مهاراته وسلوكه مع الاخرين.

نصائح فعالة في أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم

  • يجب على أهل الطفل المصاب بالتوحد، القراءة الكثيرة حول مرض التوحد من مصادرة معتمدة وموثوق بها.
  • مشاركة الآخرين ممن لديهم حالات مشابهه، والاستفادة من تجاربهم، والبحث عن الاطباء المتخصصين في هذا المرض ومحاولة التواصل معهم.
  • طفل التوحد يعبر عن مشاعره وانفعالاته في وقت غير وقتها. على سبيل المثال، الضحك في وقت لا يوجد فيه أشياء مضحكة وايضا البكاء بصورة غير طبيعية.
  • يجب على الاباء التحلي بالصبر، والمحاولات المستمرة في البحث عن الطرق الفعالة للتخلص من اعراض التوحد عند طفلهم، وحصول الطفل على حياة طبيعية آمنة.
  • اظهر مشاعر الحب والحنان لطفل التوحد، ومدحه دائما بالأمور المحببة الموجودة به، حتى يشعر الطفل بانه محبوب، ويتمكن من التواصل مع الاخرين، والحد من العدوانية الموجودة به.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي لطفل التوحد، والبعد عن الاطعمة التي قد تسبب له الحساسية، ومحاولة تقديم الاطعمة التي تتوافر بها العناصر الغذائية المتكاملة. على سبيل المثال، البروتينات والفيتامينات الصحية.

المراجع:

أضف تعليق