عادات وتقاليد الشعوب في رمضان | رمضان 2023

عادات وتقاليد الشعوب في رمضان | يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم شهور السنة بالنسبة للمسلمين، لما له من أجر وثواب عظيم عند الله تعالى، وهو شهر الصيام، حيث يمتنع المسلم الصائم عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات من آذان الفجر وحتى أذان المغرب .

لكل دولة مسلمة تقاليدها الرمضانية الفريدة فكل دولة لها طقوسها ولها عاداتها وتقاليدها في الاحتفال بالشهر الفضيل، ومن خلال هذا المقال سيكون تسليط الضوء على عادات وتقاليد رمضان في الدول العربية .

رمضان 2023

يعتمد موعد رمضان 2023-1444 على استطلاع هلال شهر رمضان بناء على مواعيد غروب الشمس والقمر في ليلة التحري المقررة يوم الثلاثاء 21 مارس، 29 شعبان، ونظرا لإمكانية معرفة مواعيد غروب الشمس والقمر وفقا للحسابات الفلكية، لذلك يمكن معرفة موعد رمضان 2023 في جميع الدول العربية لهذا العام

رمضان كريم

عادات وتقاليد رمضان في مصر

موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في مصر  (( يُتوقع أن تُعلن مصريوم الأربعاء مُتمماً لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس 2023م موعد بداية أول أيام رمضان. ))

شهر رمضان الكريم يشكل انعطافة مهمة فى حياة المصريين بمظاهره الاحتفالية وتفاصيله المبهجة ما يجعله محل بهجة وفرحة جماعية يشارك فيها الكبار والصغار و الرجال والنساء.

تنطلق البهجة والسعادة في كل شوارع مصر بالاحتفال من خلال الزينة والفوانيس والاضواء الجميلة وتنشط الأسواق لتلبية احتياجات البيوت المصرية في رمضان 

هناك الكثير من العادات والتقاليد التي يتميز بها المصريين في شهر رمضان فمع بداية الشهر الفضيل تتلألأ الجوامع أنوارًا وتعلق المصابيح عند مداخلها وفوق المآذن

ومدفع الافطار حيث تخرج طلقة المدفع مصحوبة بأذان المغرب وفرحة المصريين بالإفطار وأيضاً موائد الرحمن التي تعكس الكرم والترابط الاجتماعي

والمودة والمحبة بين أفراد المجتمع المصري واخيرا المسحراتي الذي يحمل الطبلة ويسعى ليلا في الشوارع لإيقاظ المسلمين لتناول وجبة السحور

وإيقاظ الناس قبل صلاة الفجر .

شاهد : اجمل ادعية رمضان | شهر رمضان 2023-1444

رمضان في الامارات

موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في الإمارات (( يُتوقع أن تُعلن الإمارات يوم الأربعاء مُتمماً لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس 2023م موعد بداية أول أيام رمضان)).

شهر رمضان المبارك في دولة الإمارات له عاداته وتقاليده وطقوسه في كثير من جوانب الحياة

مع بداية شهر رمضان في الامارات ومع ثبوت رؤية الهلال ، تبدأ الاجواء الرمضانيّة، وتبدأ عادات وتقاليد شهر رمضان في الامارات

ومن مظاهر رمضان في الامارات حمل الفوانيس والموائد التي توجد في اغلب المساجد , وامتلاء المساجد بالمصلين ويظهر ذلك أكثر في صلاة التراويح بالاضافة الى زيارة الأهل والأقارب بعد صلاة التراويح .

شاهد ايضا: رمضان شهر الصيام والخير والبركة .. حياة الرسول في شهر رمضان

رمضان في السعودية

موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في السعودية (( يُتوقع أن تُعلن السعودية يوم الأربعاء مُتمماً لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس 2023م موعد بداية أول أيام رمضان)).

عادات وتقاليد الشعوب في رمضان | عادات وتقاليد رمضان في السعودية كثيرة ومتنوعة ومن أبرز طقوس رمضان في السعودية :

الشعبنة او شعبانية تعتبر الشعبنة من عادات وتقاليد رمضان في السعودية ، حيث يخصص الشعب السعودي يوم من الأيام الأخيرة من شهر شعبان، للاحتفال بشهر رمضان المبارك، ويتم ذلك من خلال وضع لافتات ولوحات الترحيب برمضان تملأ الشوارع والأسواق و يجتمع في هذا اليوم الأهل والأصدقاء ويتم تقديم جميع الأكلات الشعبية والحلويات

مدفع رمضان حيث يتم اطلاق مدفع رمضان عند اذان المغرب، مؤذنًا بحلول وقت الإفطار

زينة رمضان حيث تعتبر من أهم سمات الأجواء الرمضانية في السعودية، هي زينة الشهر الفضيل من خلال تزيين المنازل بالفوانيس، والمفارش ذات الطبعة الرمضانية

الزيارات العائلية بعد صلاة التراويح وهناك تقاليد لدى بعض العائلات أن يتم تخصيص إفطار كل يوم من أيام رمضان في منزل أحد أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بمنزل أكبر أفراده .

رمضان كريم-زينة رمضان

عادات وتقاليد رمضان في فلسطين

موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في فلسطين (( يُتوقع أن تُعلن فلسطين يوم الأربعاء مُتمماً لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس 2023م موعد بداية أول أيام رمضان)) . 

يبدأ شهر رمضان في فلسطين من مدينة القدس، حيث المسجد الأقصى الذي أصبح الوصول إليه بالنسبة للقادمين من خارج المدينة صعب جدا بسبب الحواجز العسكرية وانتشار جنود الاحتلال على الطرقات وإغلاق مداخل المدينة أمام زوارها المسلمين، كل ذلك جعل المدينة المقدسة معزولة عن العالم، لكن الفلسطينيين ينجحون دائما في الصلاة في المدينة العتيقة متخطين كل الحواجز .

للشعب الفلسطيني مع شهر رمضان الفضيل عادات وتقاليد مميزة ارتبطت كثيرا بثقافة الآباء والأجداد، ما أن يُعلن عن ثبوت رؤية الهلال تبدأ المساجد بالتكبير وينتشر الصغار في الشوارع ينشدون ويرحبون بشهر رمضان ، فيما تزين الطرقات والمساجد بالزينة والإضاءة الملفتة للنظر المفرحة للقلوب.

في أول يوم من الشهر الفضيل، وبعد صلاة العصر، تزدحم الأسواق بالصائمين لشراء حاجاتهم وتنشط الشوارع بالحركة ، وتظل هذه الحال حتى قبيل موعد الإفطار ببضع دقائق، وتزداد أسواق فلسطين بمظاهر شهر الصيام، خصوصاً لدى باعة الحلويات، وخاصة عند باعة القطايف.

من أهم سمات رمضان في فلسطين، تبادل الإفطار الأسري وهو برنامج لا يغيب عن أجندة العائلات في هذا الشهر بالاضافة الى الزيارات العائلية بعد صلاة التراويح

وما يضيف للشهر نكهة خاصة عند الشعب الفلسطيني، وجود المسحراتي، الذي يحمل الطبل ويدق عليه بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر وعادة ما يكون النداء مصحوبا ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية .

اقرأ المزيد : صور رمضان | تهنئة رمضان 2023 | بطاقة تهنئة رمضان | أغاني رمضان | ادعية رمضان

رمضان في قطر 

موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في قطر (( يُتوقع أن تُعلن قطر يوم الأربعاء مُتمماً لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس 2023م موعد بداية أول أيام رمضان)).

عادات وتقاليد الشعوب في رمضان | مدفع الإفطار في رمضان يعتبر من التقاليد القديمة التي احتفظ بها المجتمع القطري، حيث يتم إطلاق المدفع مع آذان المغرب إيذانًا بانتهاء فترة الصيام

الغبقة الرمضانية الغبقة هي اسم لوليمة تؤكل عند منتصف الليل، والهدف من”الغبقة” هو جمع الناس على وليمة واحدة، فهناك تجمعات خاصة بالشباب، وتجمعات أخرى خاصة للرجال الكبار، وكذلك للنساء تجمعهن الخاص

في اليوم الرابع عشر من رمضان، يحتفل الأطفال  بالقرنقعوه، وهي عادة خليجية تُعد أكثر بروزاً في قطر. وتحدث في منتصف شهر رمضان حيث تجتمع العائلات على الغبقة، وتقوم بإعطاء القرنقعوه أكياس مشكّلة من المكسرات والحلويات والحبوب السكرية وغيرها من الحلوى لأطفال الحي الذين ينشدون “القرنقعوه”، أغنيةٌ تقليدية تُغنى خلال الليل .

رمضان في الكويت

موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في الكويت (( يُتوقع أن تُعلن الكويت يوم الأربعاء مُتمماً لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس 2023م موعد بداية أول أيام رمضان)). 

يعتبر أهل الكويت رمضان فرصة لإحياء العادات والتقاليد الأصيلة واستعادة القيم التي تعزز التجانس بين أفراد المجتمع ومن اهم هذه العادات :

مدفع رمضان من أجمل عادات وتقاليد شهر رمضان في الكويت هي اجتماع الصائمين بجانب مدفع رمضان يوميًا قبل الغروب؛ ومن ثم الاحتفال والتهليل عندما يضرب المدفع.

احتفال القرقيعان يتجول الأطفال في أيام (3، 4، 15) من شهر رمضان على منازل الجيران مرددين أغنية تدعو أن يحفظ الله أطفال البيوت التي يطرقون أبوابها، لتقوم سيدة المنزل بمنحهم خلطة “القرقيعان” والتي تتكون من المكسرات والحلوى .

الديوانيات وهي عبارة عن مجالس تقام فيها موائد الإفطار الجماعي، التي يتسامر فيها الحضور، كما تقام فيها بعض المسابقات لإضفاء جو من الفرح.

موائد الرحمن تقام هذه الموائد في العديد من المساجد لإفطار الفقراء والمحتاجين بإشراف الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة.

الغبقة الرمضانية وهي عبارة عن أطباق خاصة تقدم للناس المجتمعين في الفنادق والصالات بعد تأدية صلاة التراويح.

🌙🌙🌙🌙🌙🌙

👇👇 لتحميل تطبيق فوانيس وأغاني رمضان 👇👇

رمضان في الجزائر

موعد بداية أول أيام شهر رمضان 2023-1444 في الجزائر (( يُتوقع أن تُعلن الجزائر يوم الأربعاء مُتمماً لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس 2023م موعد بداية أول أيام رمضان))

عادات وتقاليد الشعوب في رمضان | ينتظر الشعب الجزائري رمضان بفارغ الصبر إذ يعتبرونه مختلفا عن باقي الشهور لدرجة أنه يُمنحونه “لقب سيدنا رمضان”.

تحرص العائلات الجزائرية على تجهيز ما يلزم لاستقبال شهر رمضان المبارك، تحرص ربة المنزل على تنظيف المنزل وشراء كل ما يلزم من أدوات وسلع للموائد الرمضانية

مطاعم الرحمة في الجزائر

تتجنّد الكثير من الجمعيات الخيرية خلال رمضان لفتح مطاعم الرحمة وهي عبارة عن مطاعم مؤقتة تقدم الإفطار للفقراء والمسافرين والمشردين وعابري السبيل.

يذهب الجزائريون إلى المساجد لأداء صلاة العشاء ثم التراويح، ويذهب البعض إلى المقاهي لقضاء بعض من الوقت مع الأصدقاء.

اما عن الزيارات العائلية تكون بعد صلاة التراويح حيث يكثر التزاور بين العائلات الجزائرية في شهر رمضان المبارك والسهر وتجاذب أطراف الحديث حول صينية الشاي والقهوة والحلويات.

ما هي عادات وتقاليد رمضان؟

هناك وجبتان رئيسيتان في شهر رمضان هما السحور والإفطار. السحور هي الوجبة التي تسبق الصيام، أما وجبة إنهاء الصوم فتُسمى وجبة الإفطار. يفطر الصائم على تناول التمر، وشرب الماء واللبن، أسوةً بسنّة النبي الكريم (صلى)، الذي كان يفطر على تناول التمر واللبن.

ما سبب تسمية رمضان بهذا الاسم؟


كلمة رمضان جاءت من الأصل «رمَض» وهي بمعنى الحِدّة في شيء من حَرّ وغيره ، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر؛ فأُطلق عليه هذا الاسم. والاسم متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث أن جوف الصائم يرمَض في هذا الشهر ويصيب الحَرُّ جوفه من شدّة العطش، لكن قيل إن اسم رمضان جاء من أن العرب لما وضعوا أسماء الشهور قديما، سمّوها بالأَزمنة وأحوال الطقس التي تصاحبها آنذاك، فوافق بعضها موسم الندى والمطر فسموه ربيعًا، ووافق آخر أيام رَمَضِ الحرّ وشدّته، فسمّوه رمضان.

أضف تعليق