التعليم عن بعد … أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه

التعليم عن بعد … أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه : التعليم عن بعد هو التعليم المفتوح. والذى يكون متاحا للجميع في أي وقت وفى أي مكان. وتكون مصادره متاحه وموجودة باستمرار على شبكات الانترنت ويتمكن الكبير والصغير من الدخول على التطبيقات المختلفة لهذا النظام .والحصول على المادة التعليمية ودراستها دون الحاجة الى التواجد في مكان معين , وتقنيات الويب الحديثة استطاعت ربط الناس ببعضهم البعض وحدوث التفاعل بينهم . والتعليم عن بعد له أثاره الواضحة على المجتمعات المختلفة التي تحاول تطبيقه نظرا للظروف الراهنة. وتحاول توفير الامكانيات والمتطلبات التي يحتاج اليها المعلم والطالب لتسهيل العملية التعليمية. وحتى يستطيع الطالب الاستفادة  والاستجابة من هذا النظام الحديث  .

التعليم عن بعد ... أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه

التعليم عن بعد نظام حديث وله الكثير من المميزات والعيوب  . ولكى يستطيع كلا من المعلم والطالب الاستفادة من مميزاته يجب على المجتمعات توفير كافة متطلبات هذا النظام وتوفير التطبيقات المرتبطة به واعطاء النصائح الهامة للطالب حتى يتمكن من استخدامه وتطبيقه في حياته اليومية والتعليم عن بعد ... أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه ومنها :

التعليم عن بعد … أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه - أثره على المجتمعات المختلفة :

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد … أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه * التعليم هو سلاح الامم واساس تطورها ورفعتها وتقدمها .والشعوب المتعلمة هي التي تستطيع التغلب على العقبات التي تواجهها وتستطيع حل جميع المشكلات والعمل على تقدم المجتمع .والتعليم هو الوسيلة التي تساعد على ان ينتشر الخير على المجتمعات المختلفة وفى ظل الظروف الراهنة وعدم القدرة على الذهاب الى المدارس والجامعات بسبب الاوبئة المنتشرة .تحاول المجتمعات المختلفة استبدال التعليم التقليدي بالتعليم عن بعد. الذى لا يحتاج الذهاب الى المدارس والذى يمكن كلا من المعلم والطلاب من تلقى العلم من المنزل , وبالتالي الحفاظ على النفس من الامراض المنتشرة .

تحاول الدول العربية والأوروبية تطبيق نظام التعليم عن بعد لما له من أثار ايجابية وفوائد كثيرة على كلا من الطالب والمعلم .فالتعليم عن بعد سهل تلقى الدروس العلمية للطالب من أي مكان وفى أي وقت .دون الحاجة الى الالتزام بوقت معين او الخروج من المنزل والذهاب الى اماكن تلقى الدروس العلمية . واذا نجحت المجتمعات المتلفة في تطبيق نظام التعليم عن بعد .ووفرت الامكانيات والمتطلبات الخاصة به فسوف تتمكن من حماية ابنائها ومن الحفاظ عليهم .وفى نفس الوقت سوف تتمكن من تلقيهم العلم الحديث وتطور مستواهم الفكري والثقافي ومعرفتهم بوسائل التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات العلمية المتطورة .

التعليم عن بعد … أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه - أثره على الطلاب وعلى استجابتهم له  :

التعليم عن بعد … أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه * تحاول المجتمعات تطبيق نظام التعليم عن بعد على الطلاب .نظرا لجائحة كوفيد -19 وغلق المدارس والجامعات للحد من انتشار الامراض الناتجة عن التجمعات بين الطلاب . والتعليم عن بعد له اثره الواضح على الطلاب وعلى استجابتهم له . فلم يلزم الطلاب بوقت معين لتلقى الدروس العلمية. كما انه لم يلزمهم بمكان معين ايضا .فالطالب يستطيع تلقى الدروس العلمية وهو في المنزل . كما انه توافرت الكثير من التطبيقات الحديثة لنظام التعليم عن بعد .والتي مكن الطلاب من الاتصال المباشر بالمعلم .وسهلت التفاعل بينهم لمناقشة المادة العلمية وطرح الاسئلة والاجابة عليها .

يفضل  بعض الاشخاص نظام التعليم التقليدي نظرا لحدوث التفاعل والاتصال المباشر بين الطالب والمعلم وتوافر البيئة الدراسية التفاعلية الجيدة فهذه العوامل لها أثرها الواضح على الطلاب وعلى استجابتهم وفهمهم للمادة العلمية . ولكن المجتمعات حاولت توفير الامكانيات والمتطلبات الخاصة بالتعليم عن بعد وطورت وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook , zoom , Google classroom ,kahoot وغيرها من التطبيقات الحديثة التي وفرت البيئة التفاعلية للطلاب وادت الى سرعة استجابة الطلاب لنظام التعليم عن بعد وطورت المهارات الفكرية والثقافية لهم وقدراتهم الذهنية وقدرتهم على التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة .

كيفية استجابة المجتمعات المختلفة لنظام التعليم عن بعد واهم تطبيقاته المستخدمة :

التعليم عن بعد … أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه *جائحة كوفيد – 19 اثرت على نظام التعليم بشكل كامل وادت الى اغلاق المدارس في الكثير من الدول العربية والاوروبية للحد من انتشار المرض وحتى تستطيع الدول التغلب على هذه الازمة وانقاذ العملية التعليمية لجأت الى استخدام نظام التعليم عن بعد الذى يعتمد بشكل كامل على وجود شبكات الانترنت ولا يجبر الطلاب على الخروج من المنزل لتلقى الدروس العلمية . ولقد استجابت الكثير من الدول لنظام التعليم عن بعد وعملت على تطوير التطبيقات الحديثة الخاصة به ليتمكن الطلاب من استخدامه والاستجابة له ومن أهم هذه التطبيقات:

منصة إدمودو ( Edmodo )

منصة إدمودو ( Edmodo )

منصة إدمودو هي منصة اجتماعية يتم استخدامها  في نظام التعليم عن بعد وتعمل على تسهيل العملية التعليمية وتوفير طرق التواصل المباشر بين المعلم والطلاب وإمكانية  طرح الاسئلة والرد عليها وخلق بيئة دراسية تفاعلية بين الطالب والمعلم وامكانية عرض الاختبارات والواجبات والمناقشات وايضا اعطاء الدرجات على الاختبارات التي يقوم الطالب بحلها الكترونيا على هذه المنصة .

تطبيق بلاك بورد ( black board  )

تطبيق بلاك بورد ( black board  )

تطبيق البلاك بورد وهو تطبيق يتم تحميله عن طريق الهواتف الذكية ويعتمد على وجود شبكة الانترنت وهذا التطبيق يعتمد على تصميم الدروس العلمية وعلى تصميم الاختبارات والواجبات والمقررات الاساسية وتصحيح الاختبارات الكترونيا . ويعتمد ايضا على تواصل الطلاب مع المعلم من خلال بيئة افتراضية دون الخروج من المنزل .

تطبيق جوجل كلاسروم ( Google classroom  )

تطبيق جوجل كلاسروم ( Google classroom  )

من أهم تطبيقات نظام التعليم عن بعد . فهو سهل التواصل بين المعلم وطلابه وسهل العملية التعليمية وتبادل المعلومات والافكار كما انه ايضا مكن المعلم من اعطاء الدروس العلمية كانه داخل المدرسة او الجامعة ومكن الطالب من مناقشة المعلم في المادة العلمية وطرح الاسئلة والاجابة عليها فالتطبيقات الحديثة للتعليم عن بعد سهلت نظام التعليم وجعلت الطلاب اكثر استجابة لهذا النظام .

تطبيق سى سو ( seesaw  )

تطبيق سى سو ( seesaw  )

تطبيق رقمي من احدث تطبيقات نظام التعليم عن بعد ويساعد الطلاب على توثيق وتسجيل ما يتعلمونه ويتم مشاركة هذه المعلومات والدروس بين الطالب وزملائه وبين المعلمين وايضا اولياء الامور فهذا التطبيق سهل العملية التعليمية وله تأثير كبير على استجابة الطلاب للمادة التعليمية وعمل على تطوير المستوى الثقافي والفكري للطلاب وتحسين معرفتهم بتطبيقات التكنولوجيا الحديثة .

التعليم عن بعد ... أثاره وآراء المجتمعات المختلفة فيه الخاتمة :

وفى الختام يجب التأكيد على مفهوم التعليم عن بعد وطرقه ووسائله والتأكيد على اهميته واهم مميزاته وعيوبه واثاره على الطالب وعلى المجتمعات المختلفة لان التعليم عن بعد هو النظام الذى سوف تستخدمه معظم الدول في المستقبل لتجنب تفشى الامراض والاوبئة الناتجة عن الازدحام والاختلاط بين الطلاب في الدروس الخاصة والمدارس والجامعات .ولقد استجابت الدول فعليا لنظام التعليم عن بعد وعملت على تطبيقه بصورة عملية وعملت على توفير التطبيقات المستخدمة فيه والوسائل التي يحتاجها الطالب للحصول على اعلى فائدة من هذا النظام وتحسين المستوى الفكري والثقافي لكلاً من الطالب والمعلم وتحسين قدراتهم على استخدام الوسائل المتطورة والحديثة .

 

المراجع:

بتول أحمد

تعليم الأطفال, مقالات تعليمية, مقالات عالم الأطفال

No description. Please update your profile.

جميع الحقوق محفوظة © 2021 - Privacy Policy