قضاء أوقات الفراغ بشكل مسلٍ و مفيد للأطفال

ماهية وقت الفراغ للطفل

وقت الفراغ بالنسبة للطفل هو الوقت الذي  يمر بعد انتهاء المهمات سواء كانت واجبات مدرسية، او مسئؤليات بيتية، أو غيرها من المهمات. في هذه الفترة يحتاج الجسد و الروح لأخذ استراحة، و في نفس الوقت تتحقق المتعة و الإفادة. يفضل عدم إرهاقهم بكثرة سؤالهم بأن يقوموا بالأعمال المنزلية كاستغلال لوقت الفراغ.

اقتراحات لاستغلال وقت الفراغ بأنشطة متوفرة

  1. اللعب بالمكعبات

أطفال و مكعبات

اللعب بالمكعبات من الألعاب الممتعة التي تعتمد على فن التركيب و التصميم. الأمر الذي يجعل الطفل و بعد عدة محاولات قادراً على التخيل و الابتكار و التجريب و الإبداع فيطور من ذات الطفل و يصبح عنده الخبرة التي تعزز ثقته بنفسه. و من المؤكد أن اللعب بالمكعبات ايضاً يقوي يدي الصغير باستمرارية اللعب و الإثارة.

  1. اللعب بالطينة

استخدام الطينة بعمل أشكال

  1. الرسم و التلوين

رسم دودة

و كلاهما من الألعاب المسلية التي ترسم البهجة على وجه الطفل رغم أنها  تحتاج لدقة عالية و تركيز واضح و هي جدا مفيدة حيث تعد بمثابة تمارين تقوي يدي الطفل. و تكسبه مهارة التركيز و التدقيق في قالب التسلية و المتعة و جمال الألوان جذابة للطفل.

  1. تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد

مجسمات ثلاثية الأبعاد

و هي بدورها تحفز مهارة التركيب و الدقة لأنها ليست بالألعاب السهلة. و يحتاج تركيبها للكثير من الوقت و التركيز لكن بعد عناء تركيبها ينتج شكل رائع جداً يسعد الطفل. كما أنه يضيف سمة الصبر إلى شخصيته، و يعزز اعتماده على نفسه؛ ليزيد من ثقته بنفسه. و يمكن أداء الطفل لها منفرداً أو مع عدد من الأطفال ليقوي روح المشاركة الاجتماعية.

  1. قراءة قصة صغيرة ذات معنى

قصص الأطفال

قراءة القصص  القصيرة و المفيدة من الأنشطة الترفيهية المثالية التي تكسب الطفل متعة العلم الهادف. حيث يتعلم الطفل القراءة بشكل أفضل، و يكتسب أفكاراً و سلوكيات تفيده في الحياة. ويزيد معجمه اللفظي من ثراء الكلمات والألفاظ الجيدة والجديدة. هذا النشاط  أيضا يعزز مهارة التخيل، التفكير، و التنبؤ بالأحداث، و أخيراً أخذ العبرة و الدروس المستفادة.

  1. اللعب بالفقاعات

فقاعات الصابون

يحب الأطفال اللعب بالفقاعات بمنظرها الرائع اللامع و الألوان المتموجة داخلها. بلا شك أن إمكانية الحصول عليها سهل جداً لأن أدواتها متوفرة في كل بيت كسائل تنظيف الأواني، شفاطة أو ما يشبهها، و كوب بلاستيكي. ممكن القيام بهذا النشاط الترفيهي كاستراحة من الدراسة قبل استكمال ما تبقى منها. و بالتالي سوف يجدد نشاط و تركيز الطفل الذهني بعد هذه المتعة  التي قضاها في اللعب.

  1. صنع ألعاب و أشكال حرفية ممتعة

استغلال الورق في الأشكال الحرفية

صناعة دمية

و يقصد بهذا النشاط استخدام أدوات بسيطة متوفرة في البيت من زجاجات، جوارب مهترئة، ورق أو كرتون، خشب، ألوان، و غيرها. فيقوم الطفل بمشاركة أحدهم بصناعة مثلا قارب بالورق، أو صناعة دمية بالجوارب. يتميز هذا النشاط بقلة التكلفة، و يعود بالفائدة على الطفل في تعليمه سبل استغلال أو تدوير الأشياء القديمة أو الأشياء التي تظهر بأنها عديمة الفائدة. إضافة إلى إكسابه فن التشكيل و مهارة العمل الحرفي.

  1. استخدام وسائل تعليمية مفيدة

Birds Names

هذه الوسائل التعليمية تتمثل في لوحة تعليم حساب و عد الأرقام. و تطبيقات الأجهزة الذكية المفيدة و المناسبة للأطفال بمختلف الفئات العمرية.

من التطبيقات الثقافية و المهمة مثلا تطبيق تعليم أسماء الطيور و الحيوانات و الفواكه. كل من هذه المواد تعزز فهم المواد الدراسية و توسع مستوى الثقافة بشكل مسلي يمزج فيه الترفيه مع التعليم .فكل من هذه الأمور تعليمية، مفيدة، مسلية، و آمنة إذا ما استعملت بالأسلوب الصحيح.

  1. ممارسة التمارين الرياضية

تمارين رياضية للاطفال

وهي نشاط بدني يحرك عضلات الجسم ومن خلالها يستعيد الطفل نشاطه و تركيزه. و تعد أيضاً تفريغ للطاقات الزائدة عند الطفل الذي يتمتع بحركة زائدة بدلاً من هدرها في التخريب و عدم توجيها إلى طريق الصواب. و من هذه الرياضات الجري، القفز، ركوب الدراجة وغيرها. و ممكن إشراك الطفل في نادي رياضي لاستغلال وقت الفراغ في النشاط البدني.

وهنالك العديد من الألعاب الأخرى المفيدة مثل ألعاب اللغز التي تتطلب التفكير العميق في تجميع القطع الصغيرة لتشكيل صورة واضحة مكتملة، والكرات الشبكية الحرة لصنع اشكال جميلة.

تجميع صورة ديناصور

ا

***إليكم أعزائي روابط مهمة مفيدة لكم و لأطفالكم***      ☺❀ヅ❤♫

تطبيق تعليم أسماء الطيور

تطبيق تعليم أسماء الفواكه

تطبيق تعليم أسماء الحيوانات

تطبيق تعليم أسماء الألوان بالإنجليزية

أسماء جواد

مقالات عالم الأطفال

No description. Please update your profile.

جميع الحقوق محفوظة © 2020 - Privacy Policy