التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه وأهم المعوقات التي تؤثر عليه

التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه * التعليم عن بعد هي احدث وسيلة تعليمية يتم استخدامها في وقتنا الحالي .نظرا للظروف التي تعرض لها العالم في الفترة الأخيرة من الاوبئة والامراض المنتشرة .
فالتعليم عن بعد وفر على الطلاب وجودهم في المدارس والجامعات ومكنهم  من تلقى المادة العلمية وهم في منازلهم في أي وقت .كما انه وفر على المعلم الذهاب الى المدارس لشرح الدروس العلمية والتفاعل مع طلابه .وسهل العملية التعليمية وجعل التعليم الكترونى عن طريق شبكة الانترنت .

التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه * مميزات التعليم عن بعد:

التعليم عن بعد  له الكثير من المميزات .والتي تجعله من اكثر الانظمة التي تجذب كلا من المعلم والطالب لاستخدامها لتلقى المادة العلمية والابتعاد عن النظام التقليدى للتعليم .ومن أهم مميزات التعليم عن بعد التي تجعله مميزا عن باقي الانظمة التعليمية المستخدمة :

التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه *حرية اختيار المادة التعليمية

التى تجعل الطلاب يقبلون على استخدام هذا النظام ويتفاعلون معه هى الحرية في اختيار المادة العلمية التي يريد الطلاب دراستها فرغبة الطالب في دراسة مادة معينة يجعله يبذل قصارى جهده في دراسة هذه المادة والتفوق فيها والحصول على اعلى الدرجات العلمية في هذه المادة لذلك فنظام التعليم عن بعد وفر الكثير من الكورسات العلمية للطلاب واعطاهم الحرية في اختيار المادة العلمية التي يريدون دراستها والتفوق فيها .

امكانية دراسة المادة العلمية في أي وقت :

التعليم عن بعد اعطى للطلاب الحرية في دراسة المادة العلمية في أي وقت وقد وفر الدروس المشروحة على الانترنت ليتمكن الطالب من الدراسة ولم يلزمه بوقت معين كما انه اعطى للمعلم ابضا حرية الوقت  في شرح المادة العلمية ووضعها على شبكة الانترنت او على التطبيقات المستخدمة في نظام التعليم عن بعد ليتمكن الطالب من الاستماع اليها دون وجود معوقا قد تؤثر عليه .

توفير المال في نظام التعليم عن بعد :

من اهم مميزات التعليم عن بعد توفير المال حيث يمكن للطالب تلقى الدروس العلمية وهو فى المنزل . دون الاضطرار الى الخروج والسفر من مكان الى اخر فوفر تكلفة المواصلات ومكن المعلم من شرح الدروس العلمية من المنزل فمصاريف التعليم التقليدى تكون مرتفعة جدا حيث يحتاج الطالب الى المال كلما ذهب الى الدروس العلمية .

المرونة في نظام التعليم عن بعد :

الطالب الذى يستخدم نظام التعليم عن بعد يتمتع بمرونة الدراسة في أي مكان وفى أي وقت بشرط توافر شبكة الانترنت حتى يتمكن من تلقى المادة العلمية بشكل جيد ودراسة الشروحات الخاصة باستخدام تطبيقات نظام التعليم عن بعد والطالب يمكنه ايضا الخروج والسفر من مكان الى اخر دون الحاجة الى الغياب وتراكم الدروس عليه بل يمكنه متابعة الحصص الدراسية من أي مكان يستطيع التواجد فيه .

تحسين المستوى الثقافي والعلمي لكلا من الطالب والمعلم:

التعليم عن بعد ينمى ويطور المستوى الثقافي والفكري لكلا من الطالب والمعلم كما انه يحسن من معرفتهم بوسائل التكنولوجيا الحديثة ويطور مهاراتهم من استخدام التطبيقات الحديثة لنظام التعليم عن بعد. ويعزز ثقة الطالب في نفسه وقدرته على اختيار المصادر المختلفة التي يستوحى منها المادة العلمية.

التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه* عيوب التعليم عن بعد  :

التعليم عن بعد مميزات وعيوب

نظام التعليم عن بعد كما له الكثير من المميزات التي يستطيع الطالب والمعلم الاستفادة منها له ايضا عيوب ومعوقات قد تؤثر على تلقى المادة العلمية من جهة الطالب وشرح الدروس من قبل المعلم ومن اهم عيوب نظام التعليم عن بعد :

التكلفة المادية العالية الخاصة بنظام التعليم عن بعد

حتى يتمكن الطالب من استخدام نظام التعليم عن بعد يحتاج الى توافر شبكة انترنت باستمرار في المكان الذى يتواجد به حتى يتمكن من تنزيل التطبيقات المستخدمة في التعليم عن بعد ويتمكن من الاستمتاع الى الفيديوهات الخاصة بشرح المادة العلمية والتفاعل مع المعلم وارسال الواجبات والاختبارات لذلك فنظام التعليم عن بعد يحتاج الى تكلفة مادية عالية لتوافر شبكة الانترنت باستمرار .

عدم تقبل بعض المجتمعات لنظام التعليم عن بعد

التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه بعض المجتمعات لا تقبل نظام التعليم عن بعد نظرا لعدم وجود اتصال مباشر بين الطالب ومعلمه وحدوث تفاعل بينهما لمناقشة المادة العلمية وطرح الاسئلة والاجابة عليها وعدم التزام الطالب بالوقت لتلقى المادة العلمية لذلك فمن الممكن ان يتكاسل الطالب ولا يلتزم بالشرح ولا يقوم بالمتابعة المستمرة للدروس العلمية ومن الممكن ان ينشغل الطالب بالأمور الاخرى اثناء متابعة الدروس على الانترنت فلا يتم الحصول على النتائج الايجابية للتعليم عن بعد

المادة العلمية في نظام التعليم عن بعد مقتصرة على الجزء النظري فقط

في نظام التعليم عن بعد يقوم المعلم بشرح الجزء النظري فقط من المادة العلمية وتوصيل المعلومة الى الطالب عن طريق الانترنت والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد ولا يتم  استخدام التجارب العملية التي لها تأثير قوى وفعال على فهم الطالب للمادة العلمية فالطالب اذا قام بعمل التجارب العلمية بنفسه وحصل على النتائج من هذه التجارب فسوف يكون لها تأثير كبير على فهم الطالب للمادة .

عدم تواجد البيئة التفاعلية بين الطالب والمعلم في نظام التعليم عن بعد

التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه في هذا النظام ينعدم وجود البيئة التفاعلية بين كلا من الطالب والمعلم حيث ان التفاعل بين الطالب والمعلم اثناء شرح المادة العلمية يكون له تأثير كبير على استجابة الطالب لمعلمة وعلى فهم وتركيز الطالب فاذا قام المعلم بالشرح وقام الطالب بطرح الاسئلة والاجابة عليها من قبل المعلم فسوف يحصل الطالب على اعلى درجات الفهم والتركيز للمادة العلمية .

أهم معوقات التعليم عن بعد :

• عدم الالتزام بالوقت وبعدد الساعات المقررة للدراسة في نظام التعليم عن بعد والذى قد يؤدى الى تكاسل الطالب
• سوء التركيز اثناء تلقى الدروس من خلال الانترنت نظرا لوجود الضوضاء التي قد تؤثر على استيعاب الطالب .
• انعدام البيئة التفاعلية بين الطالب والمعلم والتي قد تؤثر على استجابة وفهم الطالب .
• الاجهاد الذى يعانى منه الطالب والمعلم نظرا لقضاء الكثير من الوقت امام شبكة الانترنت لمتابعة الدروس العلمية
• اقتصار نظام التعليم عن بعد على الجانب التعليمي فقط وعدم الاهتمام بالجانب التربوي ودوره المهم في تنشئة جيل سوى وملتزم .

التعليم عن بعد ... مميزاته وعيوبه وأهم المعوقات التي تؤثر عليه الخاتمة :

التعليم عن بعد … مميزاته وعيوبه * نظام التعليم عن بعد نظام حديث استخدمه الكثير من المجتمعات ومنهم من تقبل هذا النظام واستمر عليه نظرا للنتائج الايجابية التي حصل عليها من هذا النظام .ومنهم من رفض هذا النظام في التعليم نتيجة العيوب الكثيرة لهذا النظام التعليمي وعدم وجود البيئة الدراسية التفاعلية بين الطلاب والمعلم والتي لها الدور الكبير في فهم واستجابة الطالب.

 

   المراجع :

بتول أحمد

تعليم الأطفال, مقالات تعليمية, مقالات عالم الأطفال

No description. Please update your profile.

جميع الحقوق محفوظة © 2021 - Privacy Policy