ستة نصائح لمشكلة رفض الأبناء للأكل الصحي

هل يرفض طفلكم أكل الخضروات أو الفواكه ويطلب الحلوى بدلا منها؟

هل يرفض طفلكم أكل أي شيء آخر غير قطع الدجاج المقلية؟

هل يجلس طفلكم على مائدة الطعام ويقول لا أحب هذا الأكل؟

حسنا.. لا داعي للقلق فهذه مشكلة شائعة وغالبا ما نجدها في معظم البيوت

هيا نتعرف على أفضل الطرق المجربة لحل مثل هذه المشاكل

أولا/ إبدأ بنفسك وكن نموذجا جيدا يحتذى به

حيث أن الأطفال يراقبون آباءهم جيدا ويحاولون تقليدهم. ولذا عليك أولا تناول الطعام الصحي وتوضيح أسباب تناولك له، هذا سيجعلك ترسل رسالة تفيد بأن الصحة الجيدة مهمة لهم وبالتالي تبدأ أفكار الاهتمام بالصحة تنمو لدى الطفل.

قد يتطلب الأمر منك بعضا من المعلومات العامة في الغذاء الصحي. تجدون روابطها في وصف هذا الفيديو.

ثانيا/ احترم شهية طفلك

إذا لم يكن طفلك جائعًا، فلا ينبغي إجباره على تناول وجبات الطعام. وكذلك، لا ينبغي ترغيب الطفل أو إجباره على تناول طعام معين أو إنهاء كل ما في طبقه. فلن يؤدي ذلك إلا إلى إشعال النزاع حول الطعام أو زيادته.

فإن هذه التصرفات غالبا ما تجعل الطفل يشعر بالقلق والإحباط عند وقت الوجبات، أو يصبح أقل حساسية تجاه علامات شعوره بالجوع أو الشبع.

يمكنك تقديم حصص صغيرة لتجنب زيادة العبء على الطفل، أو إعطاؤه الفرصة لطلب المزيد بنفسه.

ثالثا/ تحلّ بالصبر مع الأطعمة الجديدة

يقوم الأطفال الصغار غالبًا بلمس أو شم الأطعمة الجديدة، حتى إنهم قد يضعون قدرًا ضئيلاً منها في أفواههم ثم يخرجونها ثانية. وربما يحتاج الطفل إلى التعرض بشكل متكرر للطعام الجديد قبل أن يأخذ منه أول قضمة.

حث طفلك على التحدث عن الطعام من حيث الشكل والنكهة والقوام — ولا تسأله عما إذا كان مذاقه جيدًا أم لا. كذلك، قدّم الأطعمة الجديدة إلى جانب الأطعمة المفضلة لدى طفلك. واستمر في تقديم الاختيارات الصحية لطفلك حتى يعتاد عليها ويفضلها.

رابعا/ وظِّف مساعدة طفلك

اطلب من طفلك عند محل البقالة أن يساعدك في اختيار الفواكه، والخضروات، والأغذية الصحية الأخرى. لا تشتري أي شيء لا تريد أن يأكله طفلك. شجِّع طفلك في المنزل على المساعدة في شطف الخضروات أو تقليب العجين أو تجهيز طاولة الطعام.

خامسا/ تقليل المشتتات

أغلق التلفاز وأي أجهزة إلكترونية أخرى أثناء تناول الوجبات. ذلك سيساعد طفلك على التركيز على تناول طعامه. تذكّر أن الإعلانات المعروضة في التلفاز قد تُشجع طفلك كذلك على الرغبة في الحصول على أغذية تحتوي على السكريات أو أطعمة ليست مغذية بالنسبة له.

وأخيرا والنصيحة الأهم/ كن مبدعًا

يمكنك تزيين الطعام أو تقديمه بأشكال طفولية لطيفة. كذلك يمكنك وضع اضافات من الخضار او الفواكه على الوجبات مثل اضافة قطعًا من البروكلي إلى صلصة المكرونة الإسباجيتي، أو خلط الكوسة المبشورة والجزر المبشور مع الطواجن والحساء.

ولتشجيع أبناءكم على حب الفواكه والخضروات يمكنكم تنزيل تطبيقاتها التالية: تطبيق الخضروات والفواكه باللغة الانجليزية | تطبيق الخضروات والفواكه بالعربي

رأي واحد حول “ستة نصائح لمشكلة رفض الأبناء للأكل الصحي”

أضف تعليق