كيف تحبب طفلك في مادة الرياضيات؟ | صعوبات التعلم و التحصيل الدراسي

الطفل أمام صعوبات التعلم في الرياضيات

مادة الرياضيات من المواد التي تحتاج لتركيز و انتباه شديدين و ربما حسب طبيعة بعض الأطفال اللعوبة فنجد تلقائياً تذمراً و هروباً من حل التمارين و المسائل الحسابية مما يزيد من صعوبات التعلم وتعقيد عملية التحصيل الدراسي. فعادة الأطفال يملون من التركيز في الدراسة لفترة طويلة.

هنا في هذا المقال أحببت أن أقدم لكم مجموعة من الاقتراحات التي اتبعتها مع طفلتي لتحبيبها في الرياضيات و قد حازت جهودي على النجاح.

أولاً

اختر الوقت المناسب و هو أول النهار لتدريس الرياضيات و الأفضل في ساعات الصباح الأولى حيث تكون خلايا الدماغ أكثر نشاطاً و أوسع قدرةً على الاستيعاب.

ثانياً

استعمل أسلوب التشجيع و التحفيز المستمر و الابتسامات و حاول تجنب الانفعال و التهديد عند التدريس، و أيقن فكرة التحدي للمسائل الصعبة عند طفلك، و رسخ لديه القناعة بأن النجاح يبدأ من مواجهة الصعوبات. و في حال يئست من تذمر طفلك قم بتغيير المادة أو تأجيل الدراسة لوقت آخر.

ثالثاً

قم عند كتابة المسائل لطفلك بعمل رسومات في المسائل حتى تزيد من تخيل و اندماج الطفل. مثلاً سؤال (كم عدد السيارات في الشارع؟) قم برسم سيارات طفولية لتجذب انتباهه.

رابعاً

قم بمكافأة طفلك في حال صحة إجابته كأن تعده بالذهاب إلى المكتبة لشراء لعبة بسيطة، أو إلى البقالة، أو على الأقل قم برسم وجه مبتسم يعبر عن الرضا☺ . أو قم بتصميم وسام أو تاج بسيط له مكتوب عليه مثلا متفوق مبدع... غيرها.

خامساً

حدد استراحة كل خمسة عشر دقيقة حتى يرتاح الطفل و لا يشعر بالملل، فهذه الراحة كفيلة بتنشيط الذاكرة و إسترجاع حيوية التفكير لديه. فلا داعي من مواصلة الدراسة في حال شعور الطفل بالتعب و الملل؛ لأن ذلك لن يحقق النتيجة المطلوبة.

و خلاصةً.. من الجدير بالذكر أنه في السنوات الدراسية الأولى من حياة الطفل المدرسية يكون المطلوب من الطفل أن يتقن القراءة و حل الحساب بشكل أساسي. و للحصول على هذه النتيجة ليس صعباً في حال طبقناها بقالب طفولي يتلاءم مع براءة الطفولة العفوية. لابد من الاهتمام و المثابرة في تدريس الطفل، و في نفس الوقت يجب مراعاة عمر الطفل و مدى طاقته للاستيعاب و التركيز وتخطي صعوبات التعلم. لا تعلم ابنك بانفعال حتى لا تزرع منه شخصاً ضعيفاً يتعلم مكرهاً لا محباً للتعلم. الأطفال هادئون بطبيعتهم، محبون للعب؛ فكن معهم مثلهم.


لمشاهدة فيديو تسجيلي لمقال كيف تحبب طفلك في مادة الرياضيات يمكنكم متابعة التالي:


 

***إليكم أعزائي روابط مهمة مفيدة لكم و لأطفالكم***      ☺❀ヅ❤

فيديو تركيب الأرقام بالمكعبات

تطبيق تعليم الحروف العربية

تطبيق تعليم الحروف الإنجليزية

تطبيق تعليم أسماء مكونات الطبيعة

تعليم أسماء وسائل النقل و المواصلات

أضف تعليق